الإثنين.. السيسي يشارك في القمة الأفريقية بأديس أبابا

أكثر من ٧ سنوات فى أخبار اليوم

الإثنين.. السيسي يشارك في القمة الإفريقية بأديس أبابا
لقاءات ثنائيه مع القادة الأفارقة ورئيس وزراء أثيوبيا

من المنتظر أن يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في أعمال القمة الإفريقية التي ستعقد في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا يومي الإثنين والثلاثاء القادمين ،،بمشاركه اكثر من ٣٥ رئيس دوله وحكومة في أفريقيا.

وتعد هذه المشاركة السادسة من نوعها للرئيس السيسي،كما تعد الزيارة الرابعة له لأثيوبيا من توليه لمهام منصبه، وتعقد القمة الإفريقية المقبلة تحت شعار "الاستفادة من الميزة الديموجرافيه  في القارة والمتمثلة في قوه الشباب لتحقيق التنمية الإفريقية".

وخلال المشاركة سيعقد الرئيس سلسله من اللقاءات الثنائية مع عدد كبير من الزعماء والقادة والمسئولين في القارة ومن بينهم رئيس الوزراء الأثيوبي هايلى ماريام ديسالين.

من أهم الموضوعات التي ستبحثها القمة والتي ستحظي علي قدر كبير من أعمالها ، خاصة وأن القمة الماضية لم تحسمها نتيجة عدم حصول أي مرشح للأغلبية الكافية، انتخاب رئيس مفوضيه الإتحاد الإفريقي وثماني مفوضين، وذلك لتشكيل الهيكل القيادي لمفوضيه الاتحاد الإفريقي.

كما ستتناول القمة عوده المغرب للإتحاد الإفريقي والاتفاق علي الآلية اللازمة، وكيفيه هذه العودة، وقضيه الإصلاح المؤسسي للإتحاد الإفريقي في ضوء تكليف القمة الماضية في كيجالي لرئيس رواندا "بول كاجامي" بأن يعد تصورا لإصلاح وتطوير عمل المفوضية ،وهو ما سيعرض علي القمة ويكون محلا للنقاش فيها.

كما ستتناول القمة الأفريقية مسألة تمويل الإتحاد الأفريقي في ضوء المتطلبات والاحتياجات المتزايدة فيه والتي تمثل ضغطا علي ميزانيته الحالية، وتدبير التمويل الإضافي الكافي لأنشطه الاتحاد المتزايدة والمتشعبة بحكم تزايد الأعباء وانخراطه في مسائل عديدة.

وهناك ملفا آخرا سيكون محلا للبحث بالقمة وهو حاله السلم والأمن في أفريقيا وخاصة الأوضاع في الكونغو ورواندا وليبيا. وجامبيا في أعقاب تولي الرئيس الجديد ومالي ،وقضيه الإرهاب وما يمثله من تحدي للقارة الأفريقية بأسرها، وأهميه تنسيق الجهود لمواجهته، وتفعيل خطوات سبق الاتفاق عليها في إطاره والتفكير في آليات وخطط جديدة لتطوير التعاون في مواجهته.

كما ستتلقى القمة تقارير عن أعمال اللجان الوزارية التي عقدت  منذ القمة الماضية حتى القمة المقبلة، وكانت هذه القمة قد بدأ التحضير لها باجتماع لكبار المسئولين يومي ٢٢و٢٣يناير الجاري واجتماع لوزراء الخارجية يومي الأربعاء والخميس الماضيين ورأس الوفد المصري فيها وزير الخارجية سامح شكري.

كما يعقد هلي هامش قمة أديس أبابا عددا من الاجتماعات من بينها اجتماع  لمجلس السلم والأمن الأفريقي وآخر في الكونغو برازافيل حول ليبيا، والتي سترفع نتائجها وتوصياتها للقمه الأفريقية، وسوف يعقد كذلك وزراء خارجية مصر والسودان وأثيوبيا اجتماعا علي هامش هذه القمة حول سد النهضة وآخر التطورات المتعلقة بدراسات المكاتب الإستشاريه حوله.

 

شارك الخبر على