"قطر للتنمية" يطلق برنامجا تمويليا جديدا لدعم الشركات الناشئة "إثمار"

أكثر من ٧ سنوات فى قنا

الدوحة في 25 يناير /قنا/ أطلق بنك قطر للتنمية برنامج الاستثمار الرأس مالي (إثمار) وهو برنامج تمويلي مبتكر يتم تطبيقه لأول مرة في دولة قطر، ويهدف إلى دعم رواد الأعمال القطريين ومشروعاتهم، من خلال توفير برنامج تمويلي يعتمد على التشارك في رأس المال والمخاطر والأرباح، وذلك لتمويل المشاريع الناشئة بمبلغ لا يتجاوز المليون ريال.
ومن شأن هذا البرنامج الجديد أن يحفز رواد الأعمال للبدء في مشروعاتهم بما يزيد من قوة وكفاءة القطاع الخاص، ويسمح للعديد من الأفكار المبتكرة أن تتحول إلى مشروعات حقيقية تساهم في زيادة التنوع الاقتصادي للدولة.
وفي مؤتمر صحفي للإعلان عن هذا البرنامج، قال السيد عبدالعزيز بن ناصر آل خليفة الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية، إن البرنامج التمويلي الجديد هو الأول من نوعه في قطر، ومن خلاله ينتقل بنك قطر للتنمية من موقعه كممول إلى شريك بكل ما تحمله هذه الشراكة من معان، حيث سيتمكن رائد الأعمال من الاستفادة من الدعم المستمر من البنك، والحصول على النصح والإرشاد والتوجيه من قبل مسؤولي بنك قطر للتنمية.
وأضاف أن برنامج "إثمار" يحقق مرونة كبيرة في التعامل مع رواد الأعمال من حيث اختصار الخطوات الروتينية للحصول على التمويل، والمرونة الكبيرة في طريقة الحصول على التمويل الذي يتناسب مع احتياجات المشروع.
وذكر أن برنامج إثمار هدفه استقطاب رواد الأعمال الذين لديهم فكرة ويرغبون في تنفيذها، حيث يصاحب البنك رائد الأعمال منذ البداية في مشروعه وحتى نجاحه، لافتا إلى أن برنامج إثمار يكمل البرامج التي تم إطلاقها في السابق، حيث دأب البنك على البحث عن الفجوات ضمن البرامج السابقة ومعالجتها ببرامج جديدة بحيث تكتمل منظومة دعم رواد الأعمال وأصحاب المشاريع المبتكرة.
من جانبه، أكد السيد محمد الخاطر المدير التنفيذي للاستثمار في بنك قطر للتنمية، أن البنك يستثمر في هذا البرنامج رأس مال يبلغ مليون ريال حسب الفكرة المطروحة وتكلفة إطلاقها، مضيفا أن البنك يطلب من رائد الأعمال أن يتولى قيمة 10 بالمائة من المبلغ المطلوب لتمويل الفكرة، وذلك حتى يثبت رائد الأعمال جديته في إقامة المشروع.
وبين أن إطلاق برنامج إثمار يهدف إلى إزالة كافة المعوقات أمام رواد الأعمال، فهو البرنامج الأول في قطر الذي يقدم تمويلا ماليا لمجرد الإتيان بفكرة جديدة، حيث تصبح نسبة المخاطرة بالنسبة للبنك في هذه الحالة عالية جدا.
وأوضح الخاطر أن البنك سيتابع رائد الأعمال وشركته لمدة عامين، وبعد ذلك سيتم تمديد الفترة حسب الحاجة أو تحويل قيمة التمويل إلى أسهم باسم البنك في الشركة المستفيدة، وذلك بعد قياس القيمة السوقية للشركة.
بدوره، قال السيد إبراهيم حسن، رئيس قسم الإقراض المباشر في بنك قطر للتنمية، إن البرنامج يستهدف 25 مشروعا خلال العام الأول، موضحا أن الكلفة الاجمالية للبرنامج لم تحدد بعد ، مضيفا أن الهدف من البرنامج هو دعم مشاريع رواد الأعمال في مراحلها الأولية، حيث يمتاز "إثمار" بإزالة كافة المعيقات المحتملة أمام رائد الأعمال، مشيرا إلى توقعات بإقبال فئة الشباب أكثر من غيرها على هذا البرنامج.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على