وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يناقشون ما يسمى "خطة السلام الأمريكية"

about 4 years in كونا

بروكسل - 17 - 2 (كونا) -- بحث مجلس الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين عملية السلام في الشرق الأوسط بما في ذلك ما يسمى "خطة السلام الأمريكية" ودور الاتحاد الأوروبي وأفضل السبل لإعادة إطلاق عملية سياسية مقبولة لكلا الطرفين.
ووفقا لبيان أصدره الاتحاد الأوروبي بعد الاجتماع ان المجلس تطرق بعد ذلك إلى التطورات في شمال غرب سوريا.
وتم إطلاع المجلس على نتائج اجتماع المتابعة الأخير حول عملية برلين بشأن ليبيا على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن وتبادل الآراء حول ليبيا.
وفي هذا السياق توصل الوزراء إلى اتفاق سياسي بشأن إطلاق عملية جديدة في البحر المتوسط تهدف إلى تطبيق حظر الأسلحة الذي يفرضه مجلس الأمن الدولي.
ووفق البيان فقد تشمل المهام الثانوية محاربة الجريمة المنظمة المسؤولة عن الهجرة وتدريب خفر السواحل والبحرية الليبية.
وناقش المجلس العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي بهدف توفير توجهات سياسية بشأن الأولويات الاستراتيجية المستقبلية مع أفريقيا وتنسيق التواصل مع الشركاء الأفارقة قبل الاجتماعات المقبلة المهمة.
وخلال مأدبة غداء غير رسمية أجرى المجلس ووزير الشؤون الخارجية في الهند سوبرامانيام جايشانكار مناقشات قبل القمة الأوروبية - الهندية ال15 التي من المتوقع أن تعقد في مارس المقبل في بروكسل.
وقد كان التركيز الرئيسي في تبادل الآراء حول التعددية ودعم النظام العالمي القائم على القواعد وتغير المناخ وحماية البيئة وقضايا السياسة الخارجية والأمن الإقليمي وكذلك التجارة والاستثمار.
ومن جانبه قال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع ان قضية كشمير لم تثر خلال الاجتماع مع جيشانكار.
وأخيرا أشار بيان الاتحاد الأوروبي إلى أن الوزراء تطرقوا كذلك إلى تطورات الوضع في فنزويلا وفي منطقة الساحل.(النهاية) ن خ / م م ج

Mentioned in this news
Share it on