رئيس جامبيا الجديد يعتزم العودة لبلاده خلال أسبوع

أكثر من ٧ سنوات فى قنا

بانجول في 23 يناير /قنا/ أكد الرئيس الجامبي الجديد أداما بارو اليوم أنه يعتزم العودة إلى بلاده في غضون أسبوع، بعد أن غادر أخيرا الرئيس المنتهية ولايته يحيي جامع البلاد عقب أزمة سياسية حافلة بالتوترات.
وقال بارو، في تصريح خاص لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، أنه "بصدد البدء في الإعلان عن حكومته الجديدة، والتي ستبدأ بتعيين نائب للرئيس".
وفيما يتعلق بقضية الأموال التي اختفت من خزينة جامبيا عقب مغادرة جامع البلاد، قال بارو إنه "لا يستطيع التأكيد على أن جامع سرق خزينة الدولة".
وأضاف "لقد علمت أنا أيضا بهذه المعلومة، ولكننا نريد الحصول على الوثائق المتاحة لدراستها جيدا، على أن أبقى على اتصال بالبنك المركزي لتأكيد ذلك".
وأشار بارو إلى أنه ينوي تفكيك وإحلال الجيش الجامبي الذي ظل مواليا لجامع لفترة طويلة للغاية، قائلا "نعتزم القيام بإصلاحات في الجيش، حتى يتسنى لنا توفير مزيد من التدريبات التي تساعدهم على الوصول للاحترافية، ونحن نرغب من قوات المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) مساعدتنا في ذلك".
وكان بارو قد لجأ إلى السنغال وأدى القسم الرئاسي بسفارة جامبيا في دكار يوم الخميس الماضي، ودخلت قوات عسكرية من عدة دول بغرب إفريقيا، من ضمنها السنغال، أراضي جامبيا الأسبوع الماضي، وهددت بالإطاحة بجامع بالقوة إذا رفض التخلي عن منصبه لصالح بارو.
ويعد جامع أول رئيس جامبي يغادر منصبه بصورة سلمية منذ استقلال جامبيا عن بريطانيا في عام 1965، وقد غادر البلاد تماما يوم السبت الماضي بعد مفاوضات عديدة أقنعته في نهاية المطاف بالتخلي عن السلطة، وسط آفاق تدخل عسكري ضده.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على