«عزل ترامب».. هل يستطيع المعارضون تحقيق الحلم؟

أكثر من ٧ سنوات فى التحرير

دعا العديد من أفراد الشعب الأمريكي، الكونجرس، لعزل الرئيس الجديد دونالد ترامب، في مظاهرات حاشدة بالعديد من الولايات الأمريكية، بدأت يوم الجمعة بعد وأثناء تنصيب ترامب.

وأطلق عدد من المشاركين موقعًا إلكترونيًا جديدًا لعزل الرئيس ترامب، حمل اسم «ImpeachDonaldTrumpNow.Org» والذي يعني «اعزلوا دونالد ترامب الآن»، وذلك بعد أن تم مسح جميع البيانات والمعلومات المتعلقة بخطط تغيُّر المناخ وحقوق المثليين من على موقع البيت الأبيض بعد تنصيب ترامب.

وطبقًا للموقع، فأنّ الأرضيات التي يعتمد عليها في عزل ترامب مبنية على التضارب في المصالح لدى ترامب بين أدائه لعمله كرئيس للولايات المتحدة وبين مصالحه وأعماله في جميع أنحاء العالم، وطبقًا لصحيفة الإندبندنت البريطانية، يجب على ترامب أن يبدأ الآن في بناء جسور الثقة وينفصل عن أعماله التجارية.

ويعتقد الخبراء، أيضًا أنّ فنادق ترامب المتواجدة في أماكن خارج البلاد، ستمثل خرقًا واضحًا لـ"شروط المكافآت الخارجية" المتواجد في الدستور، حيث ينص هذا الشرط على أنّ "يمتنع رئيس الولايات المتحدة من قبول أي هدايا من قوى أجنبية"، حيث يمكن لهذه الهدايا أن تُرى كوسيلة تستخدمها القوى الأجنبية في التأثير على الرئيس، وفي حالة ترامب سوف تكون فنادق ترامب المتواجدة خارج البلاد هي الطريقة التي يخرق بها ترامب الدستور، حيث أن أعضاء الحكومات الأجنبية قد يمكثون في فنادق ترامب، وفي هذه الحالة سوف يعطون أموالًا لترامب.

وطبقًا لموقع Alternet، فإنّ جيمي راسكين عضو مجلس الشيوخ من ولاية ميريلاند، يخطط بالفعل لبدء عملية عزل الرئيس دونالد ترامب .

كيف يتم خلع الرئيس الأمريكي؟

تبدأ عملية خلع الرئيس الأمريكي في مجلس النواب، ففي المجلس يمكن لعضو واحد أن يتقدم بعريضة تحمل أساسًا قانونيًا لعملية العزل، وهو ما يحاول راسكين القيام به، وتحدد بعد ذلك اللجنة القضائية في مجلس النواب ما إذا كانت سوف تستمر من هذه النقطة، وفي حالة الموافقة على الاستمرار يقوم رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب بطلب البدء في تحقيق.

ثم تقوم اللجنة القضائية بمجلس النواب بإصدار وثيقة لجميع أعضاء مجلس النواب، تُفسِّر لماذا تتم إجراءات العزل من الأساس، ثم يتم التصويت داخل المجلس، وفي حالة الموافقة بـ 218 صوت أو أكثر يتم الموافقة على العزل، ويتم تنفيذ العزل من خلال مجلس الشيوخ.

خلال مرحلة المحاكمة من عملية الإقالة، يتولّى أعضاء من مجلس النواب دور النيابة العامة، ويكون القاضي الذي يترأس الجلسة هو كبير قضاة المحكمة الدستورية العليا، ويكون كل عضو من مجلس الشيوخ بمثابة هيئة المحلفين، وبعد انتهاء المحاكمة، يُصوِّت كل عضو من مجلس الشيوخ بالموافقة أو الرفض على عزل الرئيس، ويجب على 66 عضو من مجلس الشيوخ الموافقة على العزل حتى يكون قانونيًا.

من ضمن رؤساء الولايات المتحدة السابقين، اُضطر 4 منهم إلى التعامل مع أو خوض إجراءات العزل، ويعتقد كثير من الناس أنّ عزل الرئيس يعني إبعاده عن البيت الأبيض، ولكنه في الأساس يعني توجيه اتّهامات له، ومن ثم القدرة على محاكمته

1- أندرو جونسون - الرئيس السابع عشر للولايات المتحدة - تم عزله من قبل مجلس النوّاب نظرًا للقرارات التي اتّخذها في الفترة التي تلت الحرب الأهلية الأمريكية، ولكن لم يستطع مجلس الشيوخ استيفاء عدد الأصوات اللازمة لعزله نهائيًا.

2- محاولة عزل جون تايلر - الرئيس العاشر للولايات المتحدة - لم تلقَ اهتمامًا وتشجيعًا كافيين، لمغادرة حتى مجلس النواب.

3- ريتشارد نيكسون - الرئيس السابع والثلاثين للولايات المتحدة - استقال من الرئاسة قبل أنّ تتم إجراءات عزله من قبل مجلس النواب.

4- بيل كلينتون - الرئيس الثاني والأربعين للولايات المتحدة - تم عزله من قبل مجلس النواب بسبب فضيحة مونيكا لوينسكي، ولكن لم يستطع مجلس الشيوخ إتمام عدد الأصوات اللازم لعزله من المكتب تمامًا.

احتمالات عزل ترامب

أعلنت صحيفة "هيوستن بريس" عن احتمالات المراهنات على عزل ترامب أم لا، والتي جاءت كالتالي:

1- الاحتمالات الحالية لدى شركة "لادبروكس للمقامرة" هي 50-50 أن ترامب لن يُكمل فترة الرئاسة التي تبلغ 4 سنوات.

2- شركو بادي باور الأيرلندية للمقامرة، أعلنت أنّ نتائج الرهونات لديها حتى الآن هي 4 إلى 1 لصالح عزل ترامب.

3- شبكة CNBC الأمريكية، أعلنت أنّ نتائج الرهونات لديها الآن، هي5 إلى 2 أنّ ترامب لن يُكمل فترته الرئاسية الأولى.

فمن يكون صادقًا في هذا الشأن؟ وهل يعزل الكونجرس ترامب فعلًا؟ ما علينا سوى انتظار الأيام القادمة.

شارك الخبر على