وزير الخارجية الامريكي سنساعد بريطانيا على تقليل مخاطر (هواوي) الصينية

حوالي ٤ سنوات فى كونا

لندن - 30 - 1 (كونا) -- ابدى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الخميس استعداد بلاده لمساعدة بريطانيا على تقليل المخاطر الناجمة عن قرار اشراك شركة (هواوي) الصينية في بناء شبكة الجيل الخامس (جي 5) للاتصالات.
وقال بومبيو في تصريح صحفي عقب لقائه مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في لندن ان خبراء ومسؤولين من البلدين سيعملان مع بعض لضمان عدم تأثر قنوات التنسيق الاستخباراتي المشترك.
واضاف ان "الولايات المتحدة رأت ان استخدام اجهزة اتصالات (هواوي) ينطوي على مخاطر يصعب تبريرها ولا تستحق المغامرة معها " موضحا ان دولا اخرى ومنها بريطانيا اتخذت قرارات سيادية باشراك (هواوي) في بناء شبكة اتصالاتها الوطنية.
واعتبر بومبيو ان "الحزب الشيوعي الصيني يمثل في الوقت الراهن التهديد المركزي كما ان (هواوي) مرتبطة به بشكل وثيق".
وتحمل تصريحات وزير الخارجية الأمريكي نبرة مغايرة عن تلك التي اطلقها من قبل او التي صدرت عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حينما حذر من استحالة الاستمرار في تبادل المعلومات الاستخباراتية مع الدول الحليفة التي تعتمد على اجهزة (هواوي) في اتصالاتها الإلكترونية واللاسلكية.
وكانت الحكومة البريطانية اعلنت يوم الثلاثاء الماضي بعد اشهر من الترقب عن سماحها للشركة الصينية بالمشاركة في بناء شبكة (جي 5) ولكن في أجزائها غير الحيوية وبنية مشاركة اقصاها 35 بالمئة فضلا عن استبعادها من المراكز الاستراتيجية المرتبطة بالقواعد العسكرية والمفاعلات النووية. (النهاية) م ر ن / ع ع ح

شارك الخبر على