مجلس الشيوخ الأمريكي يبدأ الاستماع لأسئلة أعضائه حول عزل الرئيس ترامب

حوالي ٤ سنوات فى كونا

واشنطن - 29 - 1 (كونا) -- بدأ مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الأربعاء مرحلة جديدة من محاكمة الرئيس دونالد ترامب يقوم خلالها أعضاء المجلس بتوجيه أسئلة مكتوبة إلى ممثلي مجلس النواب والفريق القانوني للدفاع عن ترامب.
ويتولى رئيس المحكمة العليا في البلاد الذي يرأس محاكمة ترامب جون روبرتس قراءة أسئلة الشيوخ قبل أن يفسح المجال أمام أعضاء الفريق الذي يمثل مجلس النواب والفريق الذي يمثل الرئيس للرد عليها.
وشملت أسئلة اليوم قضية تجميد المساعدة العسكرية الأمريكية لأوكرانيا مؤقتا ومطالب الديمقراطيين باستدعاء مسؤولين كبار للادلاء بشهاداتهم خلال المحاكمة إضافة إلى الاتهام الموجه للرئيس باستغلال السلطة وتغليب مصلحته الشخصية على حساب مصلحة بلاده.
وشدد باتريك فيليبين وهو عضو فريق الدفاع عن ترامب على أن اتهام الديمقراطيين للرئيس بتحقيق مصلحة شخصية "لا يمكن أن يكون أساسا لعزل رئيس من منصبه" موضحا خلال رده على الأسئلة أن "هناك دائما بعض المصلحة الشخصية لقرارات السياسة في النتائج الانتخابية وليست هناك أي مخالفة في ذلك".
واعتبر العضو الآخر في الفريق آلان ديرشويتز أثناء الرد على الأسئلة أن "الرئيس إذا فعل شيئا ما يعتقد أنه سيساعده على الانتخاب بما يحقق المصلحة العامة فإن ذلك لا يمكن أن يكون نوعا من المقايضة التي تؤدي إلى عزله".
من جانبه أكد رئيس فريق ممثلي النواب آدم شيف على أهمية استدعاء شهود للحضور والادلاء بشهاداتهم أثناء المحاكمة في إشارة إلى مطالب الديمقراطيين باستدعاء مسؤولين كبار في إدارة ترامب بينهم كبير موظفي البيت الأبيض بالوكالة ميك ميلفايني.
وأضاف شيف "ليست هناك طريقة لمحاكمة عادلة بدون شهود".
وقالت عضوة الفريق الذي يمثل مجلس النواب سيلفيا غارسيا أثناء الرد على أحد الأسئلة إن "الرئيس عندما يستخدم سلطات منصبه الرفيع لمصلحته الشخصية بينما يؤذي أو يتجاهل الشعب الأمريكي فقد ارتكب جنحة تتطلب عزله".
وبدأ مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء الماضي محاكمة ترامب المتهم من قبل الديمقراطيين في مجلس النواب ب"استغلال السلطة" و"عرقلة عمل الكونغرس" وذلك على خلفية تحقيق أعلنت عنه رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي أواخر سبتمبر الماضي بعد توجيه اتهامات للرئيس الأمريكي بالضغط على أوكرانيا لفتح تحقيق يضر بأحد منافسيه السياسيين.
ومن المستبعد جدا أن يدين مجلس الشيوخ ترامب بالتهمتين الموجهتين إليه بسبب سيطرة الجمهوريين المعارضين للعزل على المجلس. (النهاية) ع س ج / ر ج

شارك الخبر على