قبل حلف اليمين.. ما يجب أن تعرفه عن القَّسم الرئاسي الأمريكي

أكثر من ٧ سنوات فى أخبار اليوم

35 كلمة باللغة الأمريكية، وحدها من تملك قدرة تحويل رجل عادي مهما كانت خبرته إلى رئيس للولايات المتحدة الأمريكية.. هي كلمات القسم الرئاسي الأمريكي.

يعتبر الرئيس الأمريكي جورج واشنطن، هو من وضع اليمين في الدستور، وكان أول من نطق به، وعلى الرغم من أن الدستور لم يحدد من هو الشخص الذي يجب أن يملي على الرئيس كلمات اليمين، إلا إنه غالبا ما يكون رئيس المحكمة الأمريكية العليا، على أن تكون مراسم ذلك الرسمية داخل مبنى الكابيتول "المبنى الرئيسي للحكومة الأمريكية".

وكان واشنطن أول من قبل الإنجيل عقب مراسم حلف اليمين، وبعد قيامه بذلك - على الرغم من أنها  ليست ضرورية أو منصوص عليها في الدستور - تبعه كل من حَلف اليمين وقبل كل الرؤساء الإنجيل عقب القسم.

كما تعتبر جملة "فلتساعدني يا الله" التي يقولها الرؤساء في نهاية قسمهم - دون وجودها في النص الدستوري - جملة إضافية غير منصوص عليها في نص الدستور يقولها الرؤساء دائمًا في يمينهم، ومن غير المعروف إذا كان واشنطن هو أول من قالها.

ويعتبر حلف اليمين من أهم المراسم المتبعة خلال تنصيب أي رئيس، وإن فاز الرئيس بدورتين رئاسيتين عليه أن يعيد حلف اليمين مرة أخرى، وأن يُعيد الكلمات بطريقة صحيحة، ويكررها إن أخطأ في بعض الكلمات، كما حدث مع الرئيس باراك أوباما عام 2008، واضطر إلى إعادة اليمين مرة أخرى في اليوم التالي بشكل خاص داخل البيت الأبيض، ويعتبر من أكثر الرؤساء الذين أعدوا حلف اليمين أكثر من مرة، وصلت على الأقل إلى 4 مرات طوال فترة رئاسته.

وينص اليمين الأمريكي على: «أقسم أني سوف أعمل بإخلاص على تنفيذ مهام رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، وسأحرص بكل ما في وسعي على الحفاظ على الدستور، وحمايته والدفاع عنه».

ومن المتوقع أن يقوم الرئيس الأمريكي المنتخب الجديد، دونالد ترامب بحلف اليمين، اليوم، الجمعة 20 يناير أمام مبنى الكابيتول في الساعة الـ7 مساءً بتوقيت القاهرة، وذلك في حضور رئيس المحكمة الأمريكية العليا جون روبرتس.

شارك الخبر على