كريستيانو رونالدو ولعنة القميص رقم ٧ في مانشستر يونايتد

أكثر من ٧ سنوات فى التحرير

يبدو أن اللاعب الهولندي مففيس ديباي أصبح آخر اللاعبين الذين لم يتحملوا ضغوط ارتداء القميص رقم 7 التاريخي في مانشستر يونايتد، ذلك الرقم الذي طالما ارتداه مجموعة من اللاعبين العظماء في آخر 50 عام للشياطين الحمر، وأصبح ديباي قريبا للغاية من الرحيل إلى صفوف أولمبيك ليون الفرنسي.

ومنذ أن ارتدى اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو الرقم 7، لم يتمكن أي لاعب من تحمل ضغط ارتداء هذا الرقم، واستعرضت صحيفة "ذا صن" البريطانية تاريخ القميص الشهير في مانشستر يونايتد في السطور التالية...

1- جورج بيست (1963- 1974)

ارتدى اللاعب الأيرلندي الشمالي القميص رقم 7 في 141 مباراة من أصل 474 خاضها مع مانشستر يونايتد، ولعل أشهر تلك المباريات كان عام 1966 عندما تمكن بيست من تسجيل هدفين في شباك بنفيكا في المباراة التي انتهت بفوز مانشستر يونايتد 5-1 على الفريق البرتغالي الأسطوري حينها في لشبونة، كما ارتداه بعدها بعامين أمام نفس الفريق في نهائي بطولة أوروبا للأندية البطلة، وفاز حينها مانشستر يونايتد بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد.

ويعتبر جورج بسيت من أبرز اللاعبين البريطانيين على مر التاريخ، وحقق نجاحات مذهلة مع مانشستر يونايتد من خلال تسجيله 181 هدفا، وفوزه بلقب الدوري في مناسبتين، وبطولة أوروبا للأندية مرة واحدة، والكرة الذهبية في عام 1968.

2- بريان روبسون (1981- 1994)

لم يكن بريان روبسون محظوظا بلعبه في صفوف مانشستر يونايتد في فترة الثمانينات التي فشل فيها الشياطين الحمر في المنافسة على لقب الدوري، لكنه قدم أداءً مذهلا مكنه من تمثيل المنتخب الإنجليزي في 90 مباراة، وخاض مع مانشستر 461 مباراة سجل خلالها 99 هدفا، وتوِّج بلقب البريميرليج مرتين، وكأس الاتحاد الإنجليزي 4 مرات، وكأس الرابطة مرة، وكأس الكؤوس الأوروبي مرة إلى جانب فوزه بلقب وحيد في السوبر الأوروبي.

3- إيريك كانتونا (1992- 1997)

ساهم اللاعب الفرنسي في إحداث طفرة كبيرة في نتائح مانشستر يونايتد من خلال فوزه بلقب الدوري الإنجليزي في 4 مناسبات في غضون أعوامه الخمس التي قضاها بين جدران ملعب أولد ترافورد، ولعب مع الشياطين الحمر 185 مباراة سجل خلالها 93 هدفا وفاز بكأس الاتحاد الإنجليزي مرتين وأفضل لاعب في الدوري مرة وحل ثالثا في جائزة الكرة الذهبية عام 1993.

4- ديفيد بيكهام (1992- 2003)

ارتدى النجم الإنجليزي في بداية عهده مع مانشستر يونايتد الرقم 28، ومن ثم 24 و10، قبل أن يصل إلى الرقم 7 مع رحيل كانتونا، ولعب بيكهام دورا محوريا في دوري أبطال أوروبا عام 1999 بفضل صناعته للعديد من الأهداف الحاسمة في ربع النهائي ونصف النهائي والمباراة النهائية التي احتضنها ملعب "كامب نو" أمام بايرن ميونيخ، ليساعد مانشستر يونايتد في التتويج بالثلاثية التاريخية هذا العام.

ولعب بيكهام مع مانشستر يونايتد 394 مباراة، سجل خلالها 85 هدفا، وفاز بلقب الدوري الإنجليزي 6 مرات، وكأس الاتحاد الإنجليزي مرتين، ودوري أبطال أوروبا مرة، وكأس الانتركونتينينتال مرة، وحصل وصيفا في جائزة الكرة الذهبية عام 1999، ووصيفا في جائزة أفضل لاعب في العالم عامي 1999 و2001.

5- كريستيانو رونالدو (2003- 2009)

رغم صغر سنه عند وصوله إلى مانشستر يونايتد عندما كان يبلغ من العمر 18 عاما، إلا أنه حصل على القميص التاريخي للنادي، وأثبت رونالدو أحقيته بارتداء الرقم 7 بفضل نجاحاته مع الشياطين الحمر.

ولعب النجم البرتغالي 292 مباراة مع اليونايتد، سجل من خلالها 118 هدفا، وفاز بلقب البريميرليج 3 مرات، وكأس الاتحاد الإنجليزي مرة، وكأس الرابطة مرتين، ودوري أبطال أوروبا مرة، وكأس العالم للأندية مرة، والكرة الذهبية مرة، وأفضل لاعب في العالم مرة، وأفضل لاعب في الدوري الإنجليزي مرتين.

6- مايكل أوين (2009- 2012)

منذ رحيل كريستيانو رونالدو عن مانشستر يونايتد، لم يتمكن أي لاعب من تحمل ضغط ارتداء القميص رقم 7، حيث تعاقد بعدها السير أليكس فيرجسون مع المهاجم الإنجليزي مايكل أوين الذي لم يقدم المستوى المطلوب.

ولعب أوين مع مانشستر 52 مباراة، سجل خلالها 17 هدفا، وفاز بلقب الدوري الإنجليزي مرة واحدة، وكأس الرابطة في مناسبة واحدة أيضا.

7- أنطوينو فالنسيا (2009)

حصل اللاعب الإكوادوري على جائزة أفضل لاعب في مانشستر يونايتد عن موسم 2011- 2012 وحصل بعدها على القميص رقم 7 بعد ارتداءه رقم 25 لمدة 3 سنوات، ورغم فوز السير أليكس فيرجسون بلقبه الثالث عشر في الدوري الإنجليزي، إلا أن فالنسيا قدم أسوأ مواسمه على الإطلاق حينها مع الشياطين الحمر.

وبعد نهاية الموسم، طلب فالنسيا العودة لارتداء القميص رقم 25، ليختفي القميص رقم 7 في حقبة المدرب الإسكتلندي ديفيد مويس، ولعب فالنسيا مع مانشستر يونايتد 270 مباراة، سجل خلالها 21 هدفا، وفاز بلقب الدوري في مناسبتين، وكأس الاتحاد الإنجليزي مرة وحيدة، إلى جانب لقب وحيد في كأس الرابطة.

8- أنخيل دي ماريا (2014- 2015)

تعاقد مانشستر يونايتد في صيف 2014 مع اللاعب الأرجنتيني أنخيل دي ماريا في صفقة قياسية بلغت 59,1 مليون جنيه استرليني، وذهب دي ماريا إلى مانشسر بعد تقديمه مستويات خيالية مع ريال مدريد مكنت الفريق الملكي من التتويج باللقب العاشر في دوري أبطال أوروبا.

وانخفض مستوى اللاعب الأرجنتيني مع مانشستر يونايتد بشكل مفاجيء، ليرحل بعد عام واحد فقط إلى باريس سان جيرمان مقابل 44 مليون جنيه استرليني، بعد أن لعب مع الشياطين الحمر 32 مباراة، أحرز خلالها 4 أهداف، ولم يتوج بأي لقب مع الفريق.

9- ممفيس ديباي (2015 - 2017)

انتقل ديباي إلى مانشستر يونايتد بعد أن كان هداف الدوري الهولندي، وأحد أبرز النجوم الصاعدة في منتخب الطواحين، وبدأ بشكل مميز من خلال تسجيله هدفين رائعين في شباك "كلوب بروج" في دوري أبطال أوروبا، لينخفض مستواه بعدها بشكل غريب، ويجد نفسه خارج حسابات المدير الفني جوزيه مورينيو، وبات قريبا من الرحيل إلى صفوف فريق ليون الفرنسي.

وخاض ديباي مع مانشستر يونايتد 45 مباراة، سجل خلالها 7 أهداف، وأحرز لقب وحيد هو كأس الاتحاد الإنجليزي الموسم الماضي رغم عدم تواجده في قائمة الفريق في المباراة النهائية أمام كريستال بالاس.

شارك الخبر على