رئيس وزراء ايطاليا نتقاسم مع الجزائر رؤية مشتركة للأزمة في ليبيا

أكثر من ٤ سنوات فى كونا

الجزائر - 16 - 1 (كونا) -- اكد رئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي مساء اليوم الخميس ان بلاده تتقاسم مع الجزائر رؤية مشتركة للازمة في ليبيا اساسها الحوار "الذي هو الخيار الوحيد والفريد للتوصل الى حل سياسي" لهذه الازمة.
وقال كونتي في ختام زيارته الى الجزائر والتي اعقبت المباحثات التي جمعته بالرئيس عبدالمجيد تبون ان "الجزائر وايطاليا تتقسمان رؤية ومقاربة مشتركتين فيما يخص الملف الليبي الذي يمثل انشغالا بالنسبة للبلدين".
وشدد كونتي على "ضرورة تحبيذ لغة الحوار من اجل تسوية سلمية لهذا النزاع" معتبرا ان "الوقت قد حان للحوار والتشاور" مؤكدا "رفض بلده لاي تدخل عسكري في ليبيا".
واضاف "يجب ان نثق في الآليات الدبلوماسية التي هي دائما اكثر نجاعة من السلاح لانها تتيح خيار السلم والاستقرار".
واشار الى ان "الجزائر وايطاليا تعملان سويا تحسبا للمؤتمر حول ليبيا المقرر الاحد المقبل ببرلين وتسعيان الى استقاء كل الفرص التي يتيحها هذا المسار من اجل حل سلمي وسياسي لهذه الازمة" داعيا الى "وقف دائم لاطلاق النار كخطوة اولى لحوار بناء".
وعلى صعيد متصل اكد رئيس المجلس الاعلى للدولة الليبي خالد المشري في تصريحات للاذاعة الجزائرية ان "حضور الجزائر مؤتمر برلين حول الازمة الليبية مهم جدا كونها البلد الذي بامكانه المساهمة بقوة في لم شمل الاطراف المتنازعة ودعم الحل السلمي".
وقال المشري ان "المجلس الاعلى للدولة الليبي اصر وبقوة خلال مختلف لقاءاته مع بعثة الامم المتحدة ومع العديد من المسؤولين على ضرورة وجود الجزائر في مؤتمر برلين حول ليبيا والذي سينعقد تحت رعاية الامم المتحدة كونها تقف على مساحة واحدة من الاطراف المتنازعة".(النهاية) م ر / م م ج

شارك الخبر على