نواب يهاجمون الحكومة «فاشلة.. ربنا ياخدها»

أكثر من ٧ سنوات فى التحرير

توالت البيانات الصحفية من نواب البرلمان اليوم الخميس؛ لمهاجمة الحكومة بسبب فشلها الذريع، حيث تضمن غالبيتها ضرورة رحيلها بالكامل أو إجراء تعديل وزاري فوري.

وأكد النائب علي عبد الونيس، عضو مجلس النواب عن دائرة دار السلام، أن مصر تمر بظروف صعب للغاية، ومؤلمة للموطن؛ بسبب القرارات الاقتصادية الأخيرة، مضيفًا: "في ظل الأزمة، نرى المسئولين يدلون بتصريحات فقط".

وقال عبد الونيس، إنه بعد صراخ ومطالبة من النواب على مدار شهور أخيرًا اقتنعت الدولة بضرورة وجود تغيير وزارى، ولكن نأمل أن يكون التعديل الوزارى ليس فى الأسماء فقط.
 
وطالب عضو مجلس النواب، بالتدقيق فى اختيار الوزراء الجدد فى حكومة شريف إسماعيل، والعمل على اختيار وزراء لهم فكر ورؤية ويستطيعوا تجاوز الأزمة الحالية، ولهم خطة قصيرة الأجل يتم مراجعتها مع النواب كل ثلاث شهور.

وفي نفس السياق، دعا النائب أحمد عبده الجزار، عضو مجلس النواب عن دائرة البساتين، إلى محاسبة كل الوزراء الذين أخفقوا خلال الفترة الماضية، متابعًا: "ليس من المعقول أنه بعد فشل كل وزير فى وزارة أن نقوم بتغيره دون محاسبته".

وأوضح الجزار أنه منذ ثورة 25 يناير جاء أكثر من 200 وزير، وعندما يتأكد المسئولين فى الدولة من فشله يقوموا بتغيره دون أى محاسبة حقيقة على الوقت الذى قضاه فى الوزارة، مؤكدًا أنه عند محاسبة كل وزير بعد خروج وتغييره فى الوزارة سيعلم الوزير الجديد أن الأمر صعب وهناك مراقبة ومحاسبة فى نهاية المشوار.

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن محاسبة الوزير بعد تغييره أمر ضرورى لمعرفة لماذا فشل، وهل العيب فى الوزير أم أن المشكلة فى النظام الموجود داخل الوزارة.

بينما انتقد النائب أحمد فؤاد أباظة عضو مجلس النواب، تغيب الحكومة عن حضور الجلسة العامة، قائلًا: "يوجد "مفرخ سمكى" مساحته 1850 فدانا في قرية العباسية بمركز أبو حماد بالشرقية، تم إنشاؤهم عام 1985 بتكلفة 30 مليون دولار آنذاك، ولم تقم الحكومة بعمل شيء.

وتهكم أباظة على الحكومة قائلا: "جعلت كيلو اللحم بـ50 جنيها، والعدس بـ5 جنيهات"، مضيفًا: "تلك المساحة المأهولة للمفرخ السمكى التي تكفي لتغذية 5 محافظات لم تدر دخلا طوال تلك السنوات الـ5 سوى 200 ألف جنيه، وهنا قاطعه رئيس المجلس قائلا وبناء عليه، فعقب النائب قائلًا: "ده مينفعش بناء عليه ربنا ياخد الحكومة".

شارك الخبر على