ايران "تأسف" لإسقاط الطائرة الاوكرانية وتتوعد بمحاسبة المقصرين

أكثر من ٤ سنوات فى كونا

طهران - 11 - 1 (كونا) -- أعرب الرئيس الايراني حسن روحاني اليوم السبت عن "أسفه الشديد" لإسقاط بلاده الطائرة الاوكرانية "بالخطأ" قبل أيام متوعدا بمحاسبة المقصرين عن هذا الحادث "الكارثي".
وقال روحاني في بيان رسمي نقله التلفزيون الحكومي الايراني انه "في اجواء التهديد والترهيب للادارة الامريكية ضد الشعب الايراني بعد مقتل قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني وبغية الدفاع عن الهجمات الامريكية المحتملة دخلت قواتنا المسلحة في أهبة الاستعداد القصوى لكن وللأسف الشديد أدى الخطأ البشري والاستهداف الخاطئ الى العشرات من الضحايا الابرياء".
واضاف ان "ايران تعرب عن أسفها الكبير وتعزي أسر الضحايا وتتعاطف معهم".
ودعا روحاني الى محاسبة الجهات التي تسببت بالحادث قائلا انه "لا يمكن التغاضي بسهولة عن هذا الحادث الإليم ويجب استكمال التحقيقات لتحديد كافة الأسباب التي أدت الى وقوعه وملاحقة المسببين بهذا الخطأ الذي لا يغتفر".
من جانبه أعرب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) عن "اعتذاره الشديد" لإسقاط الطائرة مقدما تعازيه للشعب الايراني وأسر الضحايا وباقي الشعوب المتأثرة بالحادث.
وجاء هذا الحادث بالتزامن مع القصف الصاروخي الإيراني للقواعد العسكرية الامريكية في العراق ردا على مقتل سليماني في قصف امريكي بالقرب من مطار بغداد الدولي.
وكانت طائرة اوكرانية من طراز (بوينغ 737) سقطت الاربعاء الماضي بعد دقائق قليلة من إقلاعها من مطار (الإمام الخميني) جنوب العاصمة طهران ما ادى الى مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 176 من بينهم أوكرانيون ورعايا من جنسيات أجنبية.
ووصل فريق من الخبراء الاوكرانيين الى طهران للمشاركة في التحقيقات المتعلقة بسقوط الطائرة في ظل إعلان مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني ثلاث فرضيات لسبب تحطم الطائرة هي إصابتها بصاروخ أرض - جو أو تعرضها لتفجير "إرهابي" أو انفجار محركها لأسباب تقنية. (النهاية) م و / ع س ع

شارك الخبر على