وزير الاقتصاد والتجارة يعقد اجتماعات ولقاءات على هامش مشاركته في دافوس

أكثر من ٧ سنوات فى قنا

دافوس في 18 يناير /قنا/ التقى سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة هنا اليوم كلا من سعادة السيد ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار بالمملكة العربية السعودية وسعادة السيدة ليليان بلاومن، وزيرة التجارة الخارجية بمملكة هولندا، وعدد من رؤساء مجالس إدارات ورؤساء تنفيذيين لكبرى الشركات والمؤسسات الدولية العاملة في المجالات الاستثمارية والبنوك، وذلك على هامش مشاركة سعادته في أعمال اليوم الثاني للمنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس".

وجرى خلال تلك الاجتماعات استعراض للعلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وبحث سبل دعمها وتعزيزها، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المنتدى.

يذكر أن العلاقات الأخوية التاريخية التي تربط بين دولة قطر والمملكة العربية السعودية تتميز بالمتانة والقوة والتطور المستمر بفضل الرؤية الحكيمة والراسخة للقيادتين في البلدين.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين دولة قطر والمملكة العربية السعودية عام 2015 ما يناهز 7.8 مليار ريال، وتعتبر الشريك التجاري رقم 13 بنسبة 2 بالمائة من إجمالي حركة التبادل التجاري.

وترتبط دولة قطر بالمملكة العربية السعودية بعدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم أهمها مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الصناعي بين حكومة دولة قطر وحكومة المملكة العربية السعودية واتفاقية النقل الجوي واتفاقية التعاون في مجال النقل والطرق والبنية التحتية، إلى جانب العديد من الاتفاقيات الأخرى.

من جهة أخرى، بلغ حجم التبادل التجاري بين دولة قطر ومملكة هولندا في العام 2015 حوالي 3.6 مليار ريال وتعتبر الشريك التجاري رقم 21 بنسبة 0.9 بالمائة من حجم التبادل التجاري مع باقي دول العالم.

وترتبط دولة قطر مع مملكة هولندا بعدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم أهمها مذكرة التفاهم بشأن العلاقات الاقتصادية والتجارية والفنية، إلى جانب عدد من الاتفاقيات في مجال المتاحف ومجالات الطاقة وتجنب الازدواج الضريبي ومراقبة التهرب من أداء الضرائب.

إلى جانب ذلك، بلغ عدد الشركات الهولندية العاملة في دولة قطر برأس مال 100 بالمائة حوالي 24 شركة تعمل في مجالات الخدمات اللوجستية ونظم الأمن وتكنولوجيا المعلومات.

وبلغ عدد الشركات القطرية الهولندية 102 شركة تعمل في مجال التجارة والمقاولات والبنية التحتية والخدمات وتكنولوجيا المعلومات.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على