بريطانيا تعلن بدء مساع دولية لتخفيف "التوتر" في المنطقة

أكثر من ٤ سنوات فى كونا

لندن - 5 - 1 (كونا) -- اعلنت بريطانيا اليوم الاحد انها بدأت اتصالات واسعة مع شركائها الغربيين ودول شرق اوسطية من اجل تخفيف حدة "التوتر ومنع التصعيد" في المنطقة وذلك عقب مقتل قائد (فيلق القدس) الايراني الجنرال قاسم سليماني.
وقال وزير الخارجية البريطاني دومنيك راب في تصريح صحفي انه اجرى الليلة الماضية وصباح اليوم اتصالات مع الرئيس العراقي برهم صالح ورئيس وزرائه عادل عبدالمهدي على ان يجري في وقت لاحق اليوم اتصالا مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.
ولفت راب الى انه سيقوم هذا الاسبوع بزيارات خارجية للقاء نظرائه الفرنسي والألماني والكندي قبل الوصول الى واشنطن الخميس المقبل لإجراء محادثات مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو.
وشدد في هذا المجال على "ضرورة صياغة موقف دولي موحد يمنع انزلاق الأمور الى الأسوأ" معتبرا "ان نشوب نزاع جديد في المنطقة لن يصب في مصلحة اي طرف". من جهة اخرى اكد وزير الخارجية البريطاني ان بلاده ستتخذ كافة الاجراءات اللازمة لحماية مصالحها ورعاياها في الشرق الأوسط مبينا ان سفن البحرية الملكية سترافق السفن التجارية البريطانية التي تعبر مضيق (هرمز) لحمايتها من اي اعتداءات محتملة.
وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أول أمس الجمعة أن الجيش الأمريكي نفذ عملا دفاعيا حاسما قتل خلاله قائد فيلق القدس قاسم سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي أبومهدي المهندس.
(النهاية) م ر ن / ا ب خ

شارك الخبر على