رئيس وزراء اليابان يتعهد بالعمل على السلام والرخاء في منطقة آسيا المحيط الهادئ

أكثر من ٧ سنوات فى قنا

هانوي في 17 يناير /قنا/ تعهد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبيه بالعمل على السلام والرخاء في منطقة آسيا - المحيط الهادئ .

وقال آبيه، في خطاب ألقاه في هانوي في ختام جولة زار خلالها الفلبين وأستراليا وإندونيسيا وفيتنام ، إن كل الدول التي زارها جيران مهمون تتقاسم معهم اليابان المحيط الهادئ والقيم الأساسية.

وأضاف أن زعماء الدول الأربع اتفقوا معه تماما في أن حرية الملاحة لها أهمية حيوية وأن ضمان ذلك المبدأ يتطلب سيادة حكم القانون بشكل شامل.

وأكد آبيه أنه سيرسخ السلام والرخاء في المنطقة الممتدة من آسيا إلى سواحل المحيطين الهادئ والهندي، على أساس القاعدة الراسخة المتمثلة في الحلف الياباني الأمريكي.

وينظر إلى هذه التصريحات على أنها إشارة إلى أن آبيه سيلعب دورا قياديا في سلام المنطقة ورخائها، مع الوضع في عين الاعتبار أنشطة الصين البحرية المتنامية .

وقد ناقش آبيه اتفاقية الشراكة العابرة للمحيط الهادئ لتحرير التجارة مع كل من رئيس الوزراء الأسترالي مالكولم تورنبول ورئيس الوزراء الفيتنامي نغوين سوان فوك.

وقال آبيه إنه جدد هو وزعماء كل الدول التي زارها العهد بإدخال الشراكة العابرة للمحيط الهادئ حيز التنفيذ قريبا، وقال إنه بناء على إنجازات هذه الشراكة، سيهدف إلى اتفاقيات أكبر وأعلى جودة وأكثر طموحا كالشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة.

يذكر أن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب قد تعهد بانسحاب بلاده من الشراكة العابرة للمحيط الهادئ.

شارك الخبر على