الجبالي هدف اتفاقية تيران وصنافير «اقتصادي».. وعلينا احترام القضاء

أكثر من ٧ سنوات فى التحرير

قالت المستشارة تهاني الجبالي، نائب رئيس المحكمة الدستورية السابق، إنه على الحكومة المصرية احترام حكم المحكمة الإدارية العليا بمصرية «تيران وصنافير»، مؤكدةً أنه نهائي وبات، وشددت على أن مجلس الدولة له الحق دستوريًا في إلغاء قرارات الحكومة في إطار من المراقبة.

أضافت الجبالي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي خالد صلاح، ببرنامج «على هوى مصر»، عبر فضائية «النهار وان»: «علينا أن نحتفى أن في مصر سلطات تراقب بعضها البعض، وأن هناك قضاء مستقل يستطيع أن يقول كلمته ولا يخضع لسلطة أحد»، موضحةً أن قرار الدستورية العليا لن يكون على الاختصاص، وإنما في حكمين نهائيين صادرين من جهتين قضائيتين مختلفتين لتُحدد بعدها أيهما واجب النفاذ.

تابعت: «لا يمكن أن يُسلط قضاء أدنى على قضاء أعلى، ولا يمكن أن يُنزع من مجلس الدولة أنه قاضي المشروعية وأنه المنوط به تحديد ما يكون من أعمال السيادة»، مؤكدةً أن القانون الدولي يحمي حقوق السيادة التي تمارس على الأرض.

استكملت: «مصر مارست السيادة على تيران وصنافير، والهدف من اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية كان اقتصاديًا وتنمويًا، ومحاولة تطويع لهذه المنطقة لتكون منطقة تعاون ورخاءً وليس نزاعًا».

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على