اجتماع عربي برئاسة السعودية لمراجعة ميثاق الجامعة العربية

أكثر من ٧ سنوات فى أخبار اليوم

عقد اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، أعمال الاجتماع الثاني عشر لفريق العمل الأول المعني بمراجعة الميثاق وتطوير الإطار الفكري لمنظومة العمل العربي المشترك، وذلك على مستوى المندوبين الدائمين وبرئاسة مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الجامعة السفير أحمد قطان، وبمشاركة السفير فاضل جواد الأمين العام المساعد لدى الجامعة العربية للشؤون القانونية.

وقال السفير فاضل جواد، إن هذا الاجتماع يأتي في إطار اجتماعات اللجنة المفتوحة العضوية المعنية بتطوير الجامعة العربية وأجهزتها والتي تضم أربع فرق للتطوير، الأول المعني بتطوير ميثاق الجامعة والثاني معني بتطوير أجهزة الجامعة والثالث المعني بتطوير البعد الاقتصادي والرابع المتعلق بالبعد الشعبي .

وأضاف "جواد" في تصريح للصحفيين في ختام الاجتماع، أن اللجنة ستعقد بعد غد الأربعاء اجتماعا موسعا لها برئاسة موريتانيا الرئيس الحالي للقمة العربية، وذلك لمراجعة ما تم انجازه من قبل فرق العمل الأربعة المعنية بالتطوير . 

وأشار إلى أن اجتماع اليوم ناقش سبل تطوير ميثاق الجامعة، موضحا أنه تم الانتهاء من مراجعة كل ما يتعلق بالميثاق  من حيث موضوع التصويت وإعداد النظام الداخلي لمجلس الجامعة على مستوى القمة والوزاري والمندوبين وسيتم استكمال المناقشات يوم الأربعاء المقبل وبذلك يكون انتهى الفريق الأول المعني بتطوير الميثاق من أعماله .

وقال "جواد" أنه جاري استكمال المشاورات التي انطلقت منذ سنوات في مسيرة تطوير منظومة العمل العربي المشترك حيث تم مراجعة كل أجهزة الجامعة العربية، وإطارها الفكري وما يتعلق بتعديل الميثاق وما يتعلق بالنظام الأساسي لمجلس السلم والأمن ومراجعة عمل مجلس الجامعة العربية نفسه وكذلك المجلس الاقتصادي والاجتماعي، مؤكدا أن عملية التطوير بدأت منذ تشكيل اللجنة المستقلة برئاسة وزير الخارجية الجزائري الاسلق الأخضر الإبراهيمي .

ولفت إلى إحراز تطور كبير في عملية التطوير، مشيرا إلى أنه سيتم رفع تقرير شامل إلى القمة العربية المقبلة في الأردن مارس المقبل حول ما تم انجازه بشكل نهائي.

شارك الخبر على