(التقدم العلمي) الكويتية تعلن الفائزين بجوائزها وجائزة (عبدالرحمن السميط) لعام ٢٠١٩

أكثر من ٤ سنوات فى كونا

الكويت - 24 - 11 (كونا) -— اعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي اليوم الاحد أسماء الفائزين بجوائزها لعام 2019 وتشمل (جائزة الإنتاج العلمي) و(جائزة الكويت) اضافة الى جائزة (السميط للتنمية الافريقية) في مجال الامن الغذائي.


وقال المدير العام للمؤسسة الدكتور عدنان شهاب الدين في تصريح صحفي ان اعلان الفائزين بجوائز المؤسسة جاء بناء على توصيات اعضاء مجلس إدارة المؤسسة وتوصيات مجلس الجوائز في المؤسسة ولجان التحكيم بشأن الفائزين بالجوائز.


واضاف شهاب الدين ان مجلس امناء جائزة السميط للتنمية الإفريقية المخصصة هذا العام لمجال الامن الغذائي قرر منحها مناصفة لجهتين افريقيتين نظير جهودهما ومساهماتهما في مجال تعزيز الامن الغذائي وتطوير انتاج الاغذية في القارة الافريقية.


وبين ان مجلس الأمناء يضم شخصيات دولية بارزة في مجال العمل الإنساني والتنمية في افريقيا فيما تمنح جائزة السميط للتنمية الافريقية سنويا للافراد او المؤسسات في احد المجالات الثلاثة المقررة للجائزة وهي الأمن الغذائي او الصحة او التعليم.


وعن جائزة (الإنتاج العلمي) ذكر ان خمسة باحثين كويتيين فازوا بها في خمسة مجالات هي (العلوم الهندسية) وفاز بها الدكتور سلطان السالم وفي مجال (العلوم الحيوية) وفاز بها الدكتور بدر الهاجري.
واضاف انه في مجال (العلوم الطبية والطبية المساعدة) فاز بالجائزة الدكتور جاسم الهاشل الأستاذ اما في مجال (العلوم الاجتماعية والإنسانية) فقد فازت بها الدكتورة هند المعصب وفي مجال (العلوم الإدارية والاقتصادية) فاز الدكتور نايف الشمري.


وافاد بأن الفائزين ب(جائزة الكويت) في خمس مجالات للعلوم الأساسية الاولى في (الرياضيات) فاز بها الدكتور نادر المصمودي من تونس والثانية في (العلوم التطبيقية) فاز بها الدكتور عمر فرحه من فلسطين.


واشار الى انه في مجال (العلوم الاجتماعية) فاز بالجائزة مناصفة الدكتور علي أومليل من المغرب والدكتورة أماني جمال من فلسطين فيما فاز لفت بالجائزة في مجال (الفنون والآداب) الدكتور محمد شاهين من الاردن.


وتهدف المؤسسة من جوائزها الى تحفيز ودعم القدرات البشرية عبر مبادرات تسهم في بناء قاعدة صلبة للعلم والتكنولوجيا والإبداع وتعزيز البيئة الثقافية الممكنة لذلك وتشجيع الباحثين وتعزيز العطاء والإنتاج العلمي المتميز محليا وعربيا فيما تهدف من جائزة السميط التي تشرف عليها الى دفع عملية التنمية في قارة افريقيا.

(النهاية) ز ا ك / ح ع

شارك الخبر على