رئيس البرلمان العراقي يبحث مع محافظ كركوك أوضاع النازحين

أكثر من ٧ سنوات فى أخبار اليوم

ناقش رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، في بغداد، الثلاثاء 10 يناير، مع محافظ كركوك نجم الدين كريم المستجدات السياسية والاقتصادية في كركوك وتحرير قضاء "الحويجة" الذي يسيطر عليه تنظيم "داعش" الإرهابي.

وأكد رئيس مجلس النواب العراقي أهمية متابعة أزمة النازحين الإنسانية لاسيما وأن المحافظة استقبلت آلاف العوائل النازحة الأمر الذي يستدعي مساعدتها بشكل عاجل في التحضيرات الجارية لاستقبال نازحي "الحويجة" حال انطلاق عمليات تحريرها قريبا.

كما تطرق اللقاء إلى الأوضاع السياسية في كركوك وقضية إجراء الانتخابات المحلية في المحافظة بما يضمن تحقيق توافق بين كافة المكونات في المحافظة.

من جانبه، نوه محافظ كركوك بتفهم الجبوري للتحديات التي تمر بها محافظة كركوك ودعواته المتكررة لدعم ومساعدتها خاصة بمجال إغاثة النازحين لما يشكلونه من تحدٍ إضافي لكركوك ومواطنيها ومؤسساتها الخدمية وضرورة وضع برنامج يضمن عودتهم الآمنة لمناطقهم المحررة بأسرع وقت ممكن.

ويعاني قضاء الحويجة، الذي يسيطر عليه داعش منذ عامين ويقطنه 115 ألف شخص، من كارثة إنسانية حذرت منها تقارير المرصد العراقي لحقوق الإنسان والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.. ونبهت إلى أن تأخر الحكومة العراقية في تحرير الحويجة يعني المزيد من أعداد الضحايا إضافة إلى المئات الذين أعدمهم التنظيم أو الذين توفوا بسبب شح الغذاء والدواء، وأن مئات المدنيين قتلوا على يد التنظيم الذي يحتجز حوالي 3000 شخص كانوا يعتزمون الفرار من الحويجة بخلاف من يقتلون خلال عملية هروبهم من القضاء.

 

شارك الخبر على