انهاء اضراب العاملين في (اونروا) بالاردن

أكثر من ٤ سنوات فى كونا

عمان - 3 - 11 (كونا) -- اعلن وزير الخارجية الأردني ايمن الصفدي اليوم الاحد انهاء اضراب العاملين في وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) الذي بدأ اليوم بسبب عدم استجابة ادارة (اونروا) لمطالبهم بتحسين رواتبهم والارتقاء بالخدمات التي تقدم للاجئين.
جاء ذلك في تصريح صحفي مشترك للوزير الصفدي مع ممثلي (مجالس العاملين للقطاعات الثلاث في اقليم الاردن - معلمون وخدمات وعمال) في ختام اجتماع ضم الطرفين اليوم وانتهى بالإعلان عن انهاء الاضراب.
واكد الصفدي أهمية بقاء المنظمة الأممية لضمان حق اللاجئين بصفته من القضايا الأساسية لحل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي وبما يضم الحق في العودة والتعويض مثنيا على تعاون (اونروا) في الاستجابة لمطالب العاملين "رغم الازمة المالية التي تعاني منها المنظمة الأممية".
وقال ان العمل يتواصل لضمان تلبية الاحتياجات المالية اللازمة للوكالة لضمان قيامها بعملها لافتا الى مساع "مع جميع الشركاء" لضمان تمديد ولاية (اونروا) الفوري دون الدخول في التفاصيل".
من جانبه قال رئيس اتحاد العاملين في (اونروا) "توصلنا لتفاهمات لحل الازمة القائمة مع (اونروا) بصفتها صاحب عمل ترعى الخدمات التي تقدم للاجئين الفلسطينيين يتم بموجبها منح جميع الموظفين من الدرجة 2 وحتى الدرجة 8 مبلغ 140 دولارا على الراتب الأساسي ومن درجة 9 الى 20 مبلغ 100 دولار على الراتب الأساسي واجراء مسح للرواتب بوقت قياسي لتحديد ارقام حقيقية تنصف الموظفين بتعديل رواتبهم مقارنة بالدولة المضيفة (الأردن)".
وكان موظفو (اونروا) العاملون في القطاعات الثلاثة "عمال وتعليم وخدمات عامة وقطاع الصحة بما فيهم صندوق التمويل الصغير والحراس في جميع المواقع والسائقين وطلبة المدارس والجامعة والكليات ومركز التدريب المهني والمكتب الاقليمي (الفيلد) قد بدأوا اضرابا اليوم للمطالبة بتحسين رواتبهم والخدمات التي تقدم لقاطني المخيمات الفلسطينية في المملكة.
وتاتي مطالب العاملين في الوكالة الاممية في ضوء الزيادات التي حصل عليها الموظفون في الدولة المضيفة (الاردن) ما يستدعي "مسحا شاملا لرواتب موظفي الوكالة في الاردن مقارنة بالدولة المضيفة".
ويبلغ عدد العاملين في (اونروا) في الأردن حوالي سبعة الاف موظف يخدمون حوالي 5ر2 مليون لاجئ فلسطيني في الاردن مسجلون في الوكالة ويشكلون نحو 42 بالمئة من اجمالي اللاجئين الفلسطينيين الموزعين على مناطق عمليات الوكالة الخمس وهي (الاردن ولبنان والضفة الغربية وقطاع وسوريا).(النهاية) ا ب / م م ج

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على