كريستيانو رونالدو يتوج بجائزة "الفيفا" لأفضل لاعب في العالم

أكثر من ٧ سنوات فى قنا

زيوريخ في 09 يناير /قنا/ توج البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد الاسباني بجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2016، في الحفل السنوي لجوائز الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الذي أقيم اليوم بمدينة زيوريخ السويسرية . 
وتفوق رونالدو على منافسه الدائم في الاعوام الاخيرة الارجنتيني ليونيل ميسي، والفرنسي انطوان جريزمان مهاجم اتلتيكو مدريد. 
وقد تم اختيار الفائز بجائزة أفضل لاعب في جوائز فيفا بناء على عملية تصويت مدمجة حيث كان 50% من القرار مبنيا على خيارات مدربي وقادة المنتخبات الوطنية في أنحاء العالم، بينما توزع النصف الآخر بين نتيجة اقتراع عام عبر الإنترنت يشارك فيه مشجعو كرة القدم، وأصوات مجموعة مختارة من ممثلي أكثر من 200 وسيلة اعلامية. 
وحصل الايطالي كلاوديو رانييري على جائزة أفضل مدرب في العالم بعدما قاد ليستر سيتي للفوز بالدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي. 
وتفوق رانييري على الفرنسي زين الدين زيدان المدير الفني لريال مدريد والبرتغالي فيرناندو سانتوس المدير الفني للمنتخب البرتغالي. 
وفازت الأمريكية كارلي ليود بجائزة أفضل لاعبة، وتفوقت لويد ، التي فازت مع منتخب بلادها بلقب كأس العالم 2015 للسيدات بكندا ، على الألمانية ميلاني بيهرنجر والبرازيلية مارتا. 
وتوجت بجائزة أفضل مدرب للكرة النسائية، الألمانية سيلفيا نايد (مدربة المنتخب الألماني للسيدات )، وقادت نايد المنتخب الألماني للفوز بلقب كأس العالم للسيدات في 2007 كما سبق لها الفوز بلقب كأس العالم للشابات (تحت 19 عاما) في 2004 مع المنتخب الألماني أيضا. 
وتفوقت نايد على المدربة جيل إيليس التي قادت المنتخب الأمريكي للفوز بكأس العالم للسيدات في كندا منتصف عام 2015 والتي فازت بالجائزة في العام الماضي كما تفوقت على السويدية بيا سوندهاج مدربة المنتخب السويدي. 
و أحرز جائزة بوشكاش لأفضل هدف، الماليزي محمد فايز صبري عن هدفه لفريق بينانج في مرمى باهانج في المباراة التي فاز فيها فريقه 4 -1 في منافسات الدوري الماليزي. 
وأصبح صبري أول لاعب أسيوي يصل للقائمة النهائية للمرشحين قبل أن يصبح أيضا أول لاعب أسيوي يفوز بالجائزة. 
وتفوق صبري في المنافسة على الجائزة على اللاعب مارلون نجم فريق كورينثيانز البرازيلي عن هدفه في مرمى كوبريسال التشيلي في المباراة التي فاز فيها فريقه 3 - صفر ضمن منافسات كأس ليبرتادوريس، وعلى اللاعبة الفنزويلية دانيوسكا رودريجيز عن هدفها لمنتخب بلادها في مرمى منتخب باراجواي في المباراة التي فاز فيها المنتخب الفنزويلي 1 / صفر في بطولة أمم أمريكا الجنوبية للناشئات (تحت 17 عاما) . 
ونال جائزة اللعب النظيف نادي أتلتيكو ناسيونال الكولومبي. 
وفازت بجائزة أفضل جماهير، جماهير ليفربول الإنجليزي وبروسيا دورتموند الألماني سويا لترديدهم أغنية "لن تسير وحيدا" قبل مباراتهما في مسابقة الدوري الأوروبي على استاد "آنفيلد" في ليفربول. 
وأحرز البرازيلي فالكاو لاعب كرة القدم داخل الصالات جائزة الفيفا لأفضل مسيرة رياضية. 
وبالنسبة لتشكيل منتخب العالم لعام 2016 جاء في حراسة المرمى : الألماني مانويل نيوير (بايرن ميونيخ الألماني)، وفي الدفاع : البرازيلي داني ألفيش (يوفنتوس الإيطالي) والأسباني سيرجيو بيكيه (برشلونة الأسباني) والبرازيلي مارسيلو (ريال مدريد الأسباني) والأسباني سيرخيو راموس (ريال مدريد) ، ولخط الوسط : الأسباني أندريس إنييستا (برشلونة) والكرواتي لوكا مودريتش (ريال مدريد الأسباني) والألماني توني كروس (ريال مدريد) ، وفي الهجوم : الأرجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة الأسباني) والبرتغالي كريستيانو رونالدو (ريال مدريد الأسباني) والأوروجوياني لويس سواريز (برشلونة الأسباني) . 

شارك الخبر على