«رجل في زمن العولمة».. ٩ معلومات عن السيناريست الراحل فريد عبد الحميد

أكثر من ٧ سنوات فى التحرير

رحل عن عالمنا السيناريست فريد عبد الحميد، وذلك جراء أزمة قلبية مفاجئة تعرض لها، ليدرج اسمًا من نور بين فنانين كبار رحلوا بدورهم عن عالمنا.
فريد عبدالحميد هو سيناريست ربما لم يحصل على نصيبه من الشهرة الكبيرة التي يستحقها، ربما بسبب إقلاله في أعماله الفنية وهو الأسلوب الذي اتبعه لإيمانه الشديد بما يجب أن يقدم للجمهور، ولإرساءه مبادئ وقواعد الفن، الذي رفض التنازل عنها.

كما أنه يعد واحدًا من مؤلفين الفترة الذهبية للدراما في التسعينات وبداية الألفية الجديدة، وقدم عددًا من الأعمال في المسرح والسينما والدراما، وقام بتأليف أكثر من عمل مسرحى ومنها "الهروب ودماء على البلاط الملكى والحريق والسلطان وجلالته".

ونستعرض خلال التقرير التالي أبرز المعلومات التي ربما لم يعرفها الجمهور عن الفنان الراحل فريد عبد الحميد.

1- فريد عبد الحميد من مواليد محافظة قنا، وعمل كمساعد مخرج مسرح في العديد من الروايات، وأخرج العديد منها، مثل "الملك يموت مرتين" بمشاركة الفنان نور الشريف عام 1996 على مسرح الهناجر.

2- قدم الفنان الراحل للدراما عددًا من الأعمال المتميزة، ربما أشهرها مسلسل "مقام المالطي"، والذي شارك فيه عدد كبير من النجوم منهم: "أبو بكر عزت، هناء عبد الفتاح، علاء زينهم، حجاج عبد العظيم والسيد راضي، وغيرهم".

كما اشتهر له أيضًا مسلسل "هي عندما تحب" بطولة الفنان محمد رياض، وهو كان من نوعية الحلقات المنفصلة، بالإضافة إلى مساسا "ياسين في مستشفى المجانين"، للنجم الكوميدي الكبير "محمد نجم"، وغيرها أيضًا من الأعمال الأخرى.

3- فيما شارك فريد عبد الحميد، النجم الكبير عادل إمام، في إحدى حلقات مسلسل "صاحب السعادة"، كضيف شرف.
واعتبر "عبد الحميد"، هذه لفتة طيبة من الزعيم، خاصة وأن تربطهما علاقة صداقة قوية منذ سنوات.

4- حصد السيناريست الراحل العديد من الجوائز وتم تكريمه في أكثر من محفل دولي، ومن آخر أعمال السيناريست مسلسل "القناص" و"الرهينة"، وله العديد من المترجمات للغة البولندية واللغة الفرنسية واللغة الفارسية.

5- كان يقدم برنامج بعنوان "افتح قلبك"، وحقق من خلال شهرة كبيرة، ونجح البرنامج في العديد من الدول العربية، إلا أنه توقف بعد فترة للتفرغ لبعض أعمال الصحافة.

قبل وفاته بفترة قصيرة، قرر "عبد الحميد"، عودة البرنامج مرة أخرى بشكل جديد، وأكد خلال حوار صحفي له، أن قرار عودة البرنامج جاء بسبب رفضه لكل مشاهد العنف والحروب التي سيطرت على الساحة مؤخرًا، لافتًا إلى أن المجتمع في حاجة لمشاهدة بعض الأعمال الهادئة والتي تحث على حب الآخرين والتواصل بدلًا من كل أعمال العنف تلك، إلا أن الوقت لم يسعفه لذلك، ودخل في وعكة صحية خطيرة، أدت مؤخرًا إلى وفاته.

6- ربما عودة برنامجه الناجح لم يتكن سوى نقطة في بحر أعمال جديدة كان الفنان الراحل على وشك البدء فيها، حيث كان يكتب قبل وفاته مسلسل جديد بعنوان "جبل الشمر"، والذي كان يتناول العلاقة المصرية السعودية، والذي يعد سابقة هي الأولى في تاريخ الدراما العربية والعالمية، من حيث سرد تاريخ الدولة السعودية الأولى، والمملكة القديمة بالوثائق والدلائل التاريخية.

وعن المسلسل، قال "عبد الحميد"، إنه يستعرض الفكر الوهابي منذ نشأته على يد الشيخ محمد بن عبد الوهاب، ودوره في مساعدة آل سعود لتقوية الدولة السعودية الأولى.

وأضاف أن الجميع يجزم بأن محمد بن عبد الوهاب هو من صدر الفكر الوهابي إلى الدولة المصرية بخلاف الحقيقة، وأن منهجه كان الوسطية والاعتدال وليس العنف أو الدعوة بحد السيف أو التعنيف، ولكنه كان ينادي بتطبيق شرع الله وانتشار الدعوة الإسلامية بالحسنة.

كما كان يناقش المسلسل أيضًا، الدور التركي غير النزيه في السعودية، ويكشف الأسباب الحقيقية التي جعلت الخلافة العثمانية تحاول التخلص من آل سعود وتقويض حكمهم.

7- اعتبرته إذاعة الـ"BBC"، أحد أهم المفكرين والمحللين السياسيين في مصر، خاصة بعد ثورة 25 يناير 2011، برغم عدم تجاوزه وقتها الخامسة والأربعين من عمره.

8- شارك في ثورة 25 يناير، وأصيب في ميدان التحرير بـ"سبع شظايا"، في أماكن متفرقة من جسده، كما أعلن خلال حوار صحفي له.

وقال عن الواقعة: "بعد إصابتي لم أتألم، ولم أندم على شئ، ولكني كنت أتمنى أن تنهض مصر وتستفاد من ثورة أبناءها".

9- كما كان يستعد أيضًا لبدء تصوير خمسة أعمال سنيمائية هذا العام، أولها في أبريل القادم من خلال فيلم "بنات ليل"، والذي يتناول قصة اجتماعية، وكان من إخراج "إيهاب إسماعيل"، ويشارك في بطولته عدد من الوجوه الجديدة.

كما كان على أعتاب البدء في تصوير مسلسل "حنان"، والذي كانت ستقوم ببطولته النجمة ليلي علوي، ومن إخراج خالد الحجر، ويعتبر المسلسل من الأعمال التدراجيدية الرومانسية.

شارك الخبر على