مجلس العموم البريطاني يرفض تحديد وقت زمني لإقرار اتفاقية (بريكسيت)

أكثر من ٤ سنوات فى كونا

لندن - 22 - 10 (كونا) -- رفض مجلس العموم البريطاني اليوم الثلاثاء مشروع قانون ينص على تحديد وقت زمني لاقرار اتفاقية الخروج من الاتحاد الاوروبي (بريكسيت) باغلبية 322 نائبا.
ووافق 308 نائيا على مشروع القرار الذي تقدمت به الحكومة في محاولة منها للانتهاء من مناقشة واقرار الاتفاقية كحد أقصى بعد غد الخميس.
واعرب رئيس الوزراء بوريس جونسون في كلمة له عقب نتيجة التصويت عن خيبة امله لقرار المجلس مؤكدا تصميمه على انهاء عضوية بريطانيا في المنظومة الاوروبية في ال31 من الشهر الجاري.
من جانبه دعا زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربن رئيس الوزراء الى التعاون مع احزاب المعارضة الاخرى للوصول الى حل توافقي للاتفاق على "وقت منطقي" لمناقشة واقرار اتفاقية (بريكسيت) قبل موعد الخروج الرسمي اواخر الشهر الجاري.
وصوت مجلس العموم ايضا وباغلبية بلغت 329 نائبا في مقابل رفض 299 نائبا على المبادئ الاساسية لمشروع قانون الانسحاب من الاتحاد الاوروبي الذي قدمه رئيس الوزراء بوريس جونسون.
وكان جونسون قد اعلن في وقت سابق اليوم ان الحكومة ستسحب مشروع قانون خروج البلاد من الاتحاد الاوروبي (بريكسيت) من البرلمان اذا صوت النواب مساء اليوم برفض تحديد وقت زمني سريع لاقرار الاتفاق.
وحذر جونسون نواب البرلمان بان اقدامهم على تمديد فترة نقاش مسودة اتفاق (بريكسيت) او رفضه يعني طلب تأجيل خروج البلاد من الاتحاد الاوروبي الى يناير من العام المقبل وهذا امر لن يسمح بحدوثه.
واوضح انه سيضطر في هذه الحالة الى الدعوة الى اجراء انتخابات عامة مبكرة للخروج من حالة الانسداد السياسي التي تعيشها البلاد منذ فترة طويلة.
وسبق لحكومة رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي تأجيل (بريكسيت) مرتين في 29 مارس و 12 ابريل الماضيين غير ان جونسون اكد مرارا منذ تنصيبه في يوليو الماضي باستحالة لجوئه الى طلب تأجيل ثالث للخروج كما انه استبعد لجوءه للاستقالة من منصبه.(النهاية) خ د / ا م م

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على