البرادعي لا يوجد نخبة في أي نظام سلطوي.. و«الدليل عبد الناصر»

أكثر من ٧ سنوات فى التحرير

قال الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، إنه من الصعب أن نُطلق اسم «نخبة» على النخب في نظام سلطوي، لأن أقصى ما يمكن أن تفعله هو تقديم النصيحة على استحياء، وإذا لم يقبل الحاكم لا يصبح بيدها ما تفعله.

وأضاف البرادعي، خلال المقابلة التي أجراها معه الإعلامي خالد الغرابلي، مقدم برنامج «في رواية أخرى»، عبر شاشة «التليفزيون العربي»: «كام واحد شفناه في العالم العربي بيستقيل احتجاجا على سياسة يعارضها؟ لما السادات راح القدس سنة 77 استقال 3 وزراء خارجية، إنما دي كانت أول وآخر مرة».

وتابع مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية السابق، إنه «حين عرض مشروع قرار الأمم المتحدة الخاص بانسحاب إسرائيل وإنهاء حالة الحرب عام 1967 نصح وزير الخارجية الرئيس عبد الناصر بقبوله، لكن حين رد عليه بالرفض التزم بموقفه، ولم يعترض أحد أو يستقيل».

استكمل: «أنا لا ألوم أي شخص، لكن لازم نفهم الفارق بين ما لدينا وبين نخبة في نظام حر ديمقرطي حاسة أن ماحدش هيأذيها»، لافتًا إلى أنه «بأول أيام حرب 67 تم اعتقال 150 شخصًا من النخبة القديمة قبل يوليو مثل فؤاد سراج الدين، رغم أنه لا صلة لهم بالأحداث الجارية، ومع ذلك تم القبض عليهم من منازلهم، رغم أن العديد منهم كان مُسنًا ومريضًا».

شارك الخبر على