بريطانيا وتركيا تتفقان على إجراء مفاوضات بشأن قبرص الأسبوع الجاري

أكثر من ٧ سنوات فى أخبار اليوم

اتفق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، على أن المفاوضات التي ستجري في جنيف الأسبوع الجاري بشأن قبرص تمثل فرصة حقيقية للتوصل إلى حل دائم لمشكلة الجزيرة.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، مساء السبت 7 يناير، أن أردوغان وماي ناقشا ، عبر الهاتف ، المحادثات التي ستُعقد في جنيف، مشيرة إلى أن رئيسة الوزراء البريطانية قدمت تعازيها في الحوادث الإرهابية الأخيرة التي تعرضت لها تركيا.

من جانبها، قالت مصادر رئاسية تركية إن أردوغان وماي أعربا عن رغبتهما في أن تكون المفاوضات المقبلة في جنيف فرصة لحل دائم وعادل للمشكلة القبرصية.

بدوره ، قال متحدث باسم مقر رئيسة الوزراء البريطانية داوننج ستريت، إنه تم الاتفاق على أهمية التوصل إلى حل ناجح في جنيف ، مضيفا أن أردوغان وماي يريان في الاجتماع فرصة حقيقية لتحقيق مستقبل أفضل لقبرص ولضمان الاستقرار في المنطقة ، موضحا أن ماي ستزور تركيا في وقت مبكر من العام الحالي ، لكنه لم يحدد تاريخا بعينه.

ومن المقرر أن يلتقي رئيس الجزء التركي من قبرص مصطفى أقينجي مع الرئيس المعترف به دوليا للجمهورية القبرصية في الجزء اليوناني من الجزيرة نيكوس آناستاسيادس ، في جنيف يوم الإثنين المقبل ، لإجراء محادثات في محاولة لإعطاء زخم جديد للعملية.

ومن المتوقع أن ينضم لهذه المفاوضات بدء من يوم الخميس، ثلاث دول هي: بريطانيا التي كانت قبرص إحدى مستعمراتها ، وتركيا واليونان ، وسط توقعات بالتوصل إلى تقدم حقيقي في المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة.

شارك الخبر على