أشهر إفيهات «كومبارس» السينما المصرية «البيت ده طاهر وهيفضل طول عمره طاهر»

أكثر من ٧ سنوات فى أخبار اليوم

«قيراط حظ ولا فدان شطارة»، انطبق هذا المثل على الفنانين الذين أطلق عليهم «كومبارس»، فهم ساعدهم الحظ وجعلهم يتميزون بجملهم الوحيدة في ترك بصمة عالقة في أذهان الجماهير.

واشتهر بعض الفنانين في الوسط الفني، سواء الذين حالفهم الحظ بدور البطولة بعد ذلك أو لا، بجمل شهيرة ولزمات كلامية خاصة بهم، فهم من يقومون بأدوار صغيرة، ولكنها مؤثرة في العمل واكتمل بها المشهد المقدم، ليخرج للجمهور بشكل كوميدي في سياق الدراما الموجهة، في الزمن القديم كانت لا قيمة للكومبارس في الأفلام الكبيرة، ولكنهم أثبتوا وجودهم وأهميتهم في تقديم الجزر بشكل متقن بجدارة بجملة واحدة، ولكن الآن في السينما الحديثة أصبح الكومبارس ينال شهرة مثل البطل، خاصة إذا ما إن العمل في إطار الكوميديا، فظروف المعيشة وضغوط الحياة جعلت المشاهد يبحث عن الضحكة بـ «منكاش»، ومع كثرة الأفلام المقدمة في دور العرض السينمائي في هذه الفترة، وظهور الكثير من الفنانين الشباب منهم في الجنسين.

«بوابة أخبار اليوم» قامت برصد أشهر قفشات الكومبارسات في تاريخ السينما المصرية، القديم منها والحديث، ومع كثرة الأفلام المقدمة في دور العرض السينمائي في هذه الفترة، وظهور الكثير من الفنانين الشباب منهم في الجنسين قامت «بوابة أخبار اليوم» برصد أشهر قفشات الكومبارسات في تاريخ السينما المصرية، القديم منها والحديث.

ظهر الفنان أحمد حلمي في بداية مشواره الفني كمذيع في برنامج للأطفال، ومنه لادوار صغيرة في أعمال فنية ومسرح، وترك بصمة للجمهور بعد ظهوره في فيلم الناظر مع محمد سعد واللمبي بجملة شهيرة «هو كله ضرب ضرب مفيش شتيمة، وأعمل نفسك ميت»، ووصل حلمي اليوم إلى أدوار بطولة مطلقة تحقق أعلى الإيرادات.

فاطمة كشري:

وهي تعتبر من أهم الكومبارسات الموجودة حالياً علي الساحة الفنية والتي ظهرت بقوة ولقت تفاعل كبير من الجمهور معها، ومن أشهر قفشاتها في فيلم " لا تراجع ولا استسلام" مع الفنان أحمد مكي في مشهد واحد فقط عندما تشاجرت معه على «صباع محشي» على شاطئ بلطيم، فهي جسدت دور الست المصرية الشعبية.

حنان الطويل: «دكر السينما المصرية»

عرفها الجمهور بـ«مس انشراح» في «الناظر» وأحبها لخفة دمها، وسرعان ما جاء دور«الست كوريا» في فيلم «عسكر في المعسكر» في ثوب كوميدي فجر ضحكات الملايين الذين شاهدوها، ليراهن على صعود فنانة كوميدية من طراز مختلف، وأشتهرت بجملة" البيت دة طاهر وهيفضل طول عمره طاهر".

عبد الغني النجدي:

الشاب الصعيدي زميل إسماعيل ياسين في الجيش، أتشهر بأدوار البواب أو العسكري، أتشهر بقفشاته مثل: "جملته الشهيرة في فيلم الفانوس السحري «مشتاجين جوي جوي يا داميل» أو جملته في فيلم « بين السما والأرض » تهكماً على المرأة التي تعترف بخيانة زوجها «وسمعتي كلامه ليه يا مهشكة»، كان النجدي أيضاً يكتب الإفيهات الساخرة والنكت ويبيعها لعدد كبير من النجوم أبرزهم إسماعيل ياسين، كما كتب أيضاً أغاني فيلم « السر في بير » لشكوكو وإلياس مؤدب

سعاد أحمد: أم البنات في أبن حميدو..

زوجة عبد الفتاح القصري في «ابن حميدو» الزوجة القاسية التي كلما أراد زوجها شيئاً يخالف هواها تناديه بجملتها الشهيرة «حنفي» فيرد عليها «خلاص تنزل المرة دي»، اشتهرت سعاد بأداء دور الحماة القوية سليطة اللسان أحياناً والطيبة أحياناً أخرى، ورغم مشوارها الفني القصير نسبياً مقارنة بأبناء جيلها إلا أنها ظلت عالقة في أذهان المشاهدين خاصة مع دورها الشهير في «ابن حميدو» و«عنتر ولبلب» و«الأفوكاتو مديحه»، وغيرها من الأفلام، وقد قدمت ما يقارب 60 عملاً فنياً، وتوفيت عام 1962 بعد أن شاركت في فيلم «بين القصرين».

رياض القصبجي: «الشاويش عطية»

 وهو الصول العسكري الذي ظهر في أكثر من عمل مع الفنان أسماعيل ياسين، وأشهر إفيهاته: «شغلتك على المدفع بولولم».

حسن أتله:

وأشتهرت أيضا جملة في فيلم «حماتي ملاك« مع مارى منيب و يوسف فخر الدين وطبعا.. إسماعيل ياسين !! خاصة لمّا قال له "أكلت الميت يا بن المفجوعة" و "ساعة تروح وساعة تيجي" و"منبه يا معلمي".

حسن عبد الفتاح:

صانع الكوميديا والذي ظهر مع نجوم كبار واشتهر بصوته وأغانيه ومن أشهر أدوراه في فيلم " رمضان أبو العالمين حمودة" بطولة الفنان محمد هنيدي، وفي فيلم "اللمبي" بطولة الفنان محمد سعد.

 حسين أبو حجاج: الشهير ب «ميخا»

عرف حسين بملامح وجهه وتفاصيل جسمه نادرة التكرار والتقطته السينما بعد أن ظهر في برنامج «صباح الخير يا مصر« ثم فوازير القناة السابعة، ليتعرف بعدها على بلدياته "هاني رمزي" ليدفع به فى أول أفلامه "صعيدي في الجامعة الأمريكية" ويشتهر بدور "لؤى"، وتوالت شهرته في مسلسل "الكبير أوي" مع الفنان أحمد مكي، وعرف بشخصية «ميخا» مدرب الكراتيه في فيلم الناظر مع الفنان علاء ولي الدين وحسن حسني.

نصر سيف:

أشتهر في مسرحية "شاهد مشافش حاجة" أشهر إفيهاته: «ينصر دينك يا أستاذ نفيسة"، ولقب باسم سمعة، حيث ظهر في العديد من أفلام الراحل إسماعيل ياسين وهو يحمل هذا الاسم، ولا يعرف العديد من الناس أن نصر سيف هو شقيق الفنان الراحل وحيد سيف، وقد تخرج نصر من كلية الآداب جامعة الإسكندرية، وعمل لفترة محصلاً للكهرباء حتى اكتشفه المخرج نيازي مصطفى وقدمه في أول أفلامه «عنتر يغزو الصحراء».

لمع نجم نصر سيف بعد ذلك وعمل كثيراً في أدور رجل العصابة وأدوار الشر على وجه الخصوص، وقد عمل مع العديد من النجوم منهم إسماعيل ياسين وأحمد مظهر وعادل إمام وكمال الشناوي وأحمد عبد العزيز وغيرهم، ولد سيف عام 1933 في الإسكندرية وتوفي عام 2011 وكانت آخر الأعمال الفنية التي شارك فيها مسلسل «عرائس موكشا»، وقد شارك الراحل في أكثر من 150 عملاً فنياً.

شارك الخبر على