أوغلو محادثات "أستانا" حول سوريا ستبدأ في الـ ٢٣ يناير الجاري

أكثر من ٧ سنوات فى قنا

أنقرة في 04 يناير /قنا/ أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم أن محادثات "أستانا" حول سوريا ستبدأ يوم 23 يناير الجاري، في حال التزمت الأطراف المتحاربة في سوريا باتفاق وقف إطلاق النار. 
جاء ذلك في تصريحات لوزير الخارجية التركي نقلتها وكالة "الأناضول"، قال فيها إن وفدا من الخبراء الروس سيزور أنقرة يومي 9 و10 من الشهر الجاري للتخطيط لمحادثات "أستانا". 
وأشار أوغلو إلى وجود بعض الخروقات لاتفاق وقف إطلاق النار في سوريا من طرف قوات النظام السوري والميليشيات التابعة لها، مبينا أن تلك الخروقات قد تشكل حجر عثرة أمام المفاوضات. 
كما دعا وزير الخارجية التركي إيران إلى القيام بواجباتها وإظهار ثقلها بالضغط على النظام السوري والميليشيات التابعة له، وذلك بما يمليه عليها ضمانها لاتفاق وقف إطلاق النار. 
وحول مسألة مشاركة تنظيم "ب ي د"، الفرع السوري لمنظمة "بي كا كا"، في محادثات "أستانا"، قال أوغلو "أبلغنا الجانب الروسي بوجوب عدم مشاركة التنظيم، والروس أعربوا عن تفهمهم للأمر". 
وردا على سؤال حول مقتل السفير الروسي في أنقرة أندريه كارلوف، أوضح أوغلو أن المعطيات الموجودة لدى تركيا تشير إلى انتماء منفذ الاغتيال لمنظمة "فتح الله غولن".

شارك الخبر على