حوار سفيرة سلوفينيا بالقاهرة مصر على الطريق الصحـيح

أكثر من ٧ سنوات فى أخبار اليوم

 

◄|الإصلاح الاقتصادى ضرورى وعلى الحكومة توضيح الحقائق 
◄| مستعدون لتزويد مصر بخبراتنا فى مجالى الزراعة والرى وتدوير المخلفات
◄| اللجنة الاقتصادية المشتركة تجتمع فى مارس لتفعيل التعاون الثنائى 

 

حوار: إبراهيم مصطفي

صفحة جديدة فى تاريخ العلاقات المصرية السلوفينية بدأت بقمة الرئيسين عبدالفتاح السيسى وبوروت باهور فى القاهرة الشهر الماضى، إذ تم مناقشة التعاون المصرى مع سلوفينيا والاتحاد الاوروبى فى مختلف الجوانب السياسية والامنية والاقتصادية، «الأخبار» التقت سفيرة سلوفينيا بالقاهرة تانيا ميشكوفا حيث اكدت ان اللجنة الاقتصادية المصرية السلوفينية ستجتمع خلال أشهر وقد يتم التوقيع على اتفاقيات بشأن التعاون فى مجالات الطيران والاعلام .. وإلى تفاصيل الحوار: 
> ما تقييمك لزيارة الرئيس السلوفينى باهور للقاهرة؟
ـ زيارة رئيس سلوفينيا الى القاهرة كانت مقررة من قبل ولكنها لم تتم نظرا لما حدث فى مصر فى  ذلك الوقت، وقد قمنا بالزيارة الآن بعدما أصبحت مصر مستقرة سياسيا وتأخذ المسار الصحيح اقتصاديا وكذلك سلوفينيا تسجل معدلات نمو جيدة خلال السنوات الثلاث الأخيرة، كما ان الشركات السلوفينية مهتمة بمصر ليس فقط باعتبارها سوقا للتصدير ولكن كمحطة للدخول الى أسواق أخرى، كما ان مصر تستعيد حاليا مكانتها كمركز للعالم العربي.
> هل ترى أن القاهرة تعود لمكانة قلب العالم العربى؟
ـ مصر أكبر الدول العربية من حيث عدد السكان وجيشها هو أقوى جيش بالمنطقة .. ربما ليست قوية اقتصاديا حاليا، ولكنها تتعافى اقتصاديا عن طريق مجموعة من الإجراءات، كما ان مصر مازالت الدولة التى يتطلع إليها الجميع لمعرفة موقفها فى مختلف القضايا الإقليمية خاصة انها عضو فى مجلس الأمن والقاهرة هى مقر الجامعة العربية، كما ان السياسة الخارجية المصرية مؤخرا جعلت لمصر وضعا رائدا على الصعيد العالمي، كما ان مصر عامل مهم فى محاربة التطرف والإرهاب واستقرار مصر عامل مهم للسلام والحضارة فى المنطقة والعالم.
> وما النتائج التى خرجت بها الزيارة؟
ـ هناك اتفاقية واحدة تم بحثها تتعلق بمجال الطيران وسيتم توقيعها فى النصف الأول من 2017، وتم الاتفاق على عدة مذكرات تفاهم وخطابات نوايا فى عدة مجالات يتم بحثها وقد يتم توقيعها قريبا، مثل مذكرة تفاهم بين وكالة الأنباء السلوفينية ووكالة أنباء الشرق الأوسط، والتليفزيون الحكومى فى كلا البلدين، وهيئة الاستثمار، وقد يتم التوقيع على تلك الاتفاقات خلال اللجنة الاقتصادية المشتركة وسيمثل الجانب السلوفينى وفد برئاسة وزير الخارجية ومن الجانب المصرى وزيرة التعاون الدولي، ومن المحتمل ان تنعقد اللجنة فى مارس المقبل.
الإصلاح الاقتصادى
> ما تقييم سلوفينيا لإجراءات الإصلاح الاقتصادى؟
ـ مؤتمر شرم الشيخ مارس 2015 خلق أجواء إيجابية وعرضت فيه مصر برنامج إصلاح اقتصادى متماسكا، ومنذ ذلك الوقت واجه الاقتصاد المصرى صعوبات كثيرة مثل نقص العملة الأجنبية، وهو ما اضطر الحكومة لاتخاذ إجراءات إصلاح لم يكن أحد يفضلها ولكنها ضرورية لأن الظروف الاقتصادية الصعبة مررنا بها من قبل فى سلوفينيا ونعلم أهمية الإجراءات التى قامت بها الحكومة المصرية، لأن دون خطوات الإصلاح لن تكفى الموازنة العامة حاجة الدولة، ويجب أن تتزامن تلك الإصلاحات الاقتصادية مع برامج حماية اجتماعية .. قرار تعويم الجنيه رغم ما تسبب به من موجة تضخم، كان ضروريا لمكافحة السوق السوداء للعملة الصعبة التى تضر الاقتصاد، لصعوبة تحويل المستثمرين أرباحهم بالعملة الصعبة إلى الخارج، وبالتالى أرى ان مصر حاليا على المسار الصحيح اقتصاديا ونأمل أن تواصل الإصلاح الذى سيؤتى بثماره قريبا.
> ما نصيحة سلوفينيا لمصر من واقع مرورها بتجربة إصلاح اقتصادى مشابهة؟
ـ من المهم جدا للحكومة خلق حوار مع الشعب لتوضيح أهمية الإصلاحات الاقتصادية والمدى الزمنى للشعور بنتائجه لكى يحصلوا على صورة واضحة للمستقبل وليست وعودا فقط، وهنا يتضح الدور الهام للإعلام فى توعية المواطنين بأهمية الإصلاح الاقتصادي، لأن عدم وضوح الرؤية الاقتصادية للمواطنين قد تخلق توترات لا يرغب بها أحد.
> ما القطاعات الاقتصادية التى يهتم المستثمرون السلوفينيون بالاستثمار بها فى مصر؟
ـ الصناعات الزراعية حيث تتميز سلوفينيا بخبرة ومعرفة واسعة بتكنولوجيات الزراعة قد تفيد مصر فى مجال تخزين المحاصيل، كما أن لدينا خبرة فى تكنولوجيا المياه يمكن لمصر الاستفادة بها فى مواجهة أزمة نقص الموارد المائية، وكذلك تدوير المخلفات خاصة ان العاصمة لوبليانا تحتل المركز الأول أوروبيا فى معدلات فصل ومعالجة تدوير القمامة ويمكننا القيام بمشروع تجريبى فى إحدى المدن المصرية الصغيرة بواسطة التكنولوجيا السلوفينية المتقدمة فى هذا المجال، كما يمكن إقامة دورات لنقل الخبرات الى المسئولين المصريين عن ملف النظافة، ومن القطاعات الهامة صناعة الاليكترونيات  خاصة ان إحدى الشركات المصرية تستثمر فى هذا المجال بسلوفينيا، وكذلك لدينا شركات رائدة فى مجالات المنازل الذكية والجراجات الذكية وغيرها.. تلك المجالات التى يمكنها تقديم قيمة مضافة للاقتصاد وكذلك التوسع فى السوق الافريقي.
مذكرات تفاهم
> ما نتائج اجتماع رجال الأعمال المصريين والسلوفينيين على هامش زيارة الرئيس باهور الى القاهرة؟
ـ تم توقيع 3 مذكرات تفاهم بين شركات مصرية وسلوفينية الأولى بين شركة السويدى للصناعات الكهربائية وشركة سلوفينية والثانية بين شركتين فى مجال الطاقة الشمسية والثالثة بين شركتين فى قطاع الدواء.
> كيف يمكن تطوير التعاون بين البلدين على الصعيد البرلماني؟
ـ تم انشاء مجموعتى صداقة مصرية سلوفينية بين برلمانى البلدين وهى فرصة جيدة للغاية لخلق علاقات بين الشعبين وتفاهم أكبر بين الدولتين على المستوى الشعبى وليس الحكومى فقط، خاصة ان من يأخذ رؤيته عن دولة من خلال الإعلام ستكون الصورة مشوهة وهو ما يحتم الاعتماد على التواصل المباشر بين الشعوب.
> كيف يمكن للبلدين تطوير علاقاتهما الثقافية؟
ـ العائق الأساسى أمام التعاون الثقافى للبلدين هو تمويل الفعاليات الثقافية، وخلال زيارة الرئيس السلوفينى للقاهرة تم إقامة معرض لصور أعمال المعمارى السلوفينى أنطونيو لاشاك المعمارى المفضل لدى الخديو إسماعيل، والذى صمم الكثير من التحف المعمارية فى القاهرة والإسكندرية مثل قصر عابدين وقصر التحرير المقر القديم لوزارة الخارجية، وكذلك الكنيسة البطرسية التى تعرضت لغدر الإرهابيين، كما أقيمت حفلة ميتا سوبرانو فى دار الأوبرا، أحيتها الفنانة منسا والتى أدت أغنية ألف ليلة وليلة لأم كلثوم واستقبلها الجمهور بحفاوة، وأتمنى ان تكون تلك الفعاليات بداية لتعاون ثقافى أكبر بين البلدين بالمشاركة فى معارض الكتاب ومهرجانات سينمائية وغيرها، وأن نتغلب على عائق التمويل لاقامة فعاليات ثقافية.
> 50% من الصادرات المصرية إلى سلوفينيا من الخضراوات والفاكهة .. هل لاحظتم أية مشكلات فى تلك المنتجات بعد شكاوى بعض الدول ومنها الولايات المتحدة من المنتجات الزراعية المصرية؟
ـ لا لم نلحظ أية مشكلات فى المحاصيل المصرية المصدرة إلينا، خاصة ان المحاصيل يتم تصديرها بسرعة ولا تأخذ وقتا طويلا فى التخزين.
> كيف يمكن تشجيع السياحة السلوفينية الى مصر؟
ـ اتفاقية التعاون فى مجال الطيران ستشجع على تدفق أكبر لرحلات السلوفينيين، والمواطن السلوفينى ليس خائفا من المجيء لمصر، وحاليا هناك 100 سلوفينى يقضون الشتاء فى الغردقة، وهو رقم ليس سيئا بالمقارنة بتعداد سلوفينيا (مليونى نسمة)، وأعتقد ان عودة السياح البريطانيين والروس سيجذب مزيدا من السياح من مختلف الجنسيات الى مصر.
> هناك الكثير من الشكاوى لمواطنين مصريين حول صعوبة الحصول على تأشيرة الدخول لسلوفينيا .. ما تعليقك؟
ـ معظم تلك الشكاوى غير دقيقة، لأن الكثيرين لا يعرفون الإجراءات الصحيحة للحصول على تأشيرة شنجن الخاصة بالاتحاد الأوروبي، لأن البعض يحاول الحصول على فيزا سلوفينيا كنوع من «الاستسهال» بدلا من البقاء فى قوائم انتظار طويلة فى سفارات دول مثل ألمانيا وفرنسا، ويريد الحصول على شنجن دون حتى المرور على سلوفينيا، وهذا غير صحيح وغير مقبول، وتلك هى القضية التى تتعلق بها 99% من الشكاوى، وبالطبع لا نمنع أى شخص يريد زيارة بلادنا لأى سبب طالما استكمل أوراقه.
مكافحة الهجرة
> ما الدور الذى يلعبه الاتحاد الأوروبى فى التعاون مع مصر لمكافحة الهجرة غير الشرعية؟
ـ ننسق جهودنا بالتعاون مع مصر فى مكافحة الظاهرة، حيث اجتمع وزراء الداخلية الأوروبيون فى لوبليانا منذ أيام، وناقشوا كيفية وقف تدفق المهاجرين، كما ان على الدول الأوروبية النقاش مع دول المصدر ودول العبور للاجئين وقد أصبحت مصر دولة مصدر وعبور فى نفس الوقت، وقد تابعنا قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية الذى أصدره البرلمان مؤخرا لتجريم الهجرة غير الشرعية ومكافحة المهربين، ولكن علينا أكثر التركيز على جذور المشكلة، وهو ما تعمل عليه استراتيجية مكافحة الهجرة غير الشرعية التى أقرتها الحكومة وهى بناءة ودقيقة للغاية، والاتحاد الأوروبى لديه الاستعداد الكامل لدعم تلك المشاريع، كما اننا مستعدون لدعم الدول الافريقية جنوب الصحراء.
> ما الدور الأوروبى فى دعم مصر لمكافحة الإرهاب؟
ـ الاتحاد الأوروبى مستعد لتقديم الدعم والتدريب لأفراد الشرطة المصرية فى مجال مكافحة الإرهاب وكذلك تقديم الخبرات الأمنية.
> وكيف يمكن مكافحة التمويل الدولى للارهاب؟
ـ هناك وعى كامل لدى أوروبا بأهمية مكافحة تمويل الإرهاب ولكن المشكلة أن الإرهابيين دائما يسبقون الإجراءات الأمنية بخطوة باتباع أساليب لإخفاء الأموال وتمريرها عبر الدول.

شارك الخبر على