الطيب يوجَّه وزير الأوقاف بالالتزام بمنهج الأزهر

ما يقرب من ٨ سنوات فى التحرير

عقد الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، فور عودته من لقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اجتماعا عاجلًا مع قيادات الأزهر الشريف، ومحمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، وشوقي علام، مفتي الجمهورية.

وخلال الاجتماع، وجَّه "الطيب" بوضع الخطط التدريبية اللازمة لرفع كفاءة الأئمة والوعاظ في مواجهة القضايا التي تحل مشكلات الناس وتلامس واقعهم، والتركيز الكامل على إصقال مهارات الأئمة ورفع كفاءتهم في تحضير الخطب والقائها، كما شدد على ضرورة تزويد الأئمة والدعاة بما يعينهم على القيام بمهامهم على الوجه الأكمل من كتب وغيرها.

وطالب "الطيب"، في بيان صادر عن المشيخة، بالتنسيق التام بين مجمع البحوث الإسلامية ووزارة الأوقاف ودار الإفتاء في هذا المجال، داعيًا إلى تدريب المفتين على توحيد الفتوى والأخذ بالتيسيير والتصدي للفتاوى الصادرة عن غير المؤهلين لها ونقدها.

وفي هذا السياق، أمر "الطيب"، بالتنسيق في اختيار موضوعات المواعظ والدروس بما يلبي احتياجات المجتمع وإبعاد غير المؤهلين والمستغلين للمنابر عن المجال الدعوي والتعامل مع الجماهير.

واقترح إنشاء أكاديمية الأزهر لتدريب الأئمة والوعاظ والمفتين لتاهليهم التأهيل الدعوي والعلمي الناسب والمواكب لتطورات العصر باعتبارهم يمثلون المنهج الوسطي الأزهري على أن يعقد اجتماع الاسبوع المقبل لبحث ترتيبات والإجراءات اللازمه والعاجلة لانشاء  "أكاديمية الأزهر لتدريب الأئمه والمفتين" ووضع الإطار القانوني لها واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة.

وطالب شيخ الأزهر وزير الأوقاف وكل القيادات الدينية بالالتزام بالمنهج الأزهري والعمل المشترك من أجل الارتقاء بالخطاب الديني والارتقاء بمستويات الأئمه والوعاظ والمفتين علي كافة المستويات.

حضر الاجتماع فضيلة عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف ، و محيي الدين عفيفي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية،  إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر،  و محمد أبو زيد الأمير، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، و  محمد عبد السلام ، مستشار شيخ الأزهر .

ويذكر أن هذا اللقاء يأتي بعد آخر جمع بين "الطيب" والرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث طالب الأخير بإنهاء الأزمة بين الأزهر والأوقاف حول مشروع الخطبة المكتوبة.

شارك الخبر على