توقيع بروتوكول تعاون للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية بين الأردن والعراق

أكثر من ٤ سنوات فى البلاد

وقع رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا العراقي الدكتور قصي عبدالوهاب السهيل، اليوم السبت، اتفاقية بروتوكول تعاون بين البلدين في مجال البحوث المتعلقة بالاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وإنتاج النظائر المشعة من المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب.

ويتيح البروتوكول الفرصة لتدريب وإعداد الكوادر البشرية العراقية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

ووصف الوزير الأردني الخطوة بـ "الايجابية" التي تؤسس للتعاون بين البلدين في مجال استخدام الطاقة النووية، مشيرا إلى أهمية تعزيز التعاون في المجالات كافة، ومنها تزويد السوق العراقي بالنظائر المشعة الطبية والصناعية لدعم التطبيقات النووية في مجالات الطب والزراعة والمياه والصناعة في العراق.

ولفت إلى أهمية مفاعلات البحوث النووية في بناء القدرات البشرية، مثل المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب ودوره المحوري في تدريب المهندسين النوويين، اضافة الى بناء القدرات في مجال عمليات الترخيص.

يشار إلى الأردن انتج وبجهود محلية بحتة نظائر اليود 131-I  والمولبيديوم 99-Mo  والأيريديوم 192-Ir  المشعة من المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب، ضمن شروط الرخصة التشغيلية الممنوحة للمفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن.

كما شرعت الهيئة بتسويق اليود 131 للمستشفيات ومراكز الطب النووي الأردنية لاستخدامها في الفحوصات التشخيصية والعلاجية كخطوة لتغطية الاحتياجات المحلية، وتوسيع نطاق انتاج النظائر المشعة ورفع طاقة الانتاج لتشمل نظائر طبية وصناعية اخرى وبالأخص الأيريديوم Ir-192 طبقا لمتطلبات شهادة الايزو 9001. وبلغت كمية نظير اليود المشع التي زود بها ثلاثة عشر مركزا علاجيا 40Ci بمعدل 6Ci  في الشهر تقريبا.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على