وزير الخارجية الأمريكي يحذر من رفع حظر الاسلحة على ايران

أكثر من ٤ سنوات فى كونا

نيويورك - 20 - 8 (كونا) -- حذر وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو اليوم الثلاثاء من اضطرابات جديدة قد تحدث اذا رفعت الامم المتحدة حظر الاسلحة على ايران متهما طهران بدعم "الارهاب" وزعزعة الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط.
جاء ذلك خلال كلمة بومبيو في جلسة مجلس الامن حول تحديات السلام والامن في الشرق الاوسط.
واشار الى عدد من المشاكل الدائرة في الشرق الاوسط بما في ذلك النزاع في ليبيا وسوريا وركز في كلمته على تصاعد التوتر بين طهران وواشنطن منذ أن تخلت إدارة الرئيس دونالد ترامب العام الماضي عن اتفاق دولي للحد من طموحات إيران النووية وبدأت في تشديد العقوبات.
وقال بومبيو "منذ أن أعلنت الولايات المتحدة عن عزمها خفض جميع مشتريات النفط الإيراني إلى الصفر في أبريل هرعت ايران في حملة من دبلوماسية الابتزاز وقامت بخرق الحدود القصوى التي فرضها الاتفاق النووي لعام 2015 من خلال اختبار إطلاق صاروخ باليستي والاستيلاء على صهاريج في مضيق هرمز".
واضاف "لا يزال هناك متسع من الوقت أمام المجتمع الدولي ليرى كم بقي حتى تتخلص إيران من قيودها لإشعال فوضى جديدة وليحدد ماذا يجب أن يفعل لمنع حدوث ذلك".
وبموجب الاتفاق النووي الإيراني من المقرر أن ينتهي سريان حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على ايران العام المقبل.
واتهم بومبيو إيران بأنها تواصل دعم "الإرهاب" وعدم الاستقرار في العراق ولبنان وسوريا واليمن فضلا عن انتهاك بنود الاتفاق حول برنامجها النووي وتوسيع الأنشطة النووية وزعزعة الاستقرار في منطقة الخليج.
وفي اجتماع لمجلس الأمن الدولي في ديسمبر الماضي حث بومبيو المجلس على منع إيران من العمل على تطوير الصواريخ الباليستية القادرة على إيصال الأسلحة النووية وإطلاق تجارب تجريبية ووضع إجراءات تفتيش واعتراض في الموانئ وفي أعالي البحار لإحباط جهود إيران المستمرة للتحايل على قيود الأسلحة المفروضة. (النهاية) ا ص ف / م م ج

شارك الخبر على