أجمل رخام في سيناء..يخرج من «سحابة»

أكثر من ٧ سنوات فى أخبار اليوم

 

لا يوجد منافس لرخام سيناء الذي يتميز بجمال فريد يميزه عن كل أنواع الرخام في مصر جعله مطلوبا في الأسواق العالمية بفضل صلابته وجودته العالية ومواصفاته التي لا مثيل لها.

وتدور حاليا في شمال سيناء ملحمة لاستغلال تلك الثروة الكبيرة التي تحفظها الجبال في وسط سيناء بمناطق الحسنة والمغارة والخاتمية وخاصة في »جبل سحابة»،حيث يوجد فيها »13 » نوعا من أفضل انواع الرخام في كل العالم،يتم حاليا العمل علي استخراجها بأحدث التكنولوجيات،وبعيدا عن الطرق التقليدية البدائية وأشهرها » التفجير ».

ويتمثل ذلك في آلات القطع والنشر والتلميع من أجل استغلال كل أنواع الخامات المختلفة،والأهم توفير فرص العمل للشباب من أهالي سيناء وتأهيل العمالة المدربة المطلوبة للعمل علي الأجهزة الحديثة.

ويوضح الجيولوجي حسن خليل بإدارة المحاجر والملاحات في شمال سيناء أن الرخام يتوافر فيها بنوعيات وأشكال عديدة تغطي مساحات كبيرة من منطقة وسط سيناء مما يوفر كميات واحتياطات كبيرة، وهو ما يتطلب إقامة فرع المركز التكنولوجي لصناعة الرخام بشمال سيناء، من أجل النهوض بصناعتها والوصول بها إلي المواصفات العالمية القياسية للمنافسة في السوق المحلي والعالمي.

ومن جانبه يشير المحاسب محمد درغام رئيس احدي الشركات العاملة في مجال الرخام إلي أنه سيتم إنشاء 4 مجمعات لتصنيع الرخام المنتج من جبال سيناء بمواصفات قياسية تفوق المنتج العالمي، وخاصة من منطقة جبل »سحابة».

ويلفت إلي أن معدلات الإنتاج المتوقعة مبدئيا 500 ألف متر مكعب سنويا، والإنتاج الفعلي سيبدأ بعد 3 شهور فور انتهاء بناء منطقة مصانع إنتاج الرخام من جبال سحابة والمغارة والخاتمية وبلق، وتم البدء في إنشاء أول مصنع علي بعد 12 كم من موقع إنتاج الرخام بجبل سحابة، وسيتم استكمال باقي المصانع العشرة تباعا خلال 10 أشهر.

ويوضح أنه قد تم التعاقد مع شركات إيطالية لتوريد خطوط الإنتاج، وينتظر أن توفر منطقة مصانع إنتاج الرخام فرص عمل ثابتة لنحو 3 آلاف عامل، وغير مباشرة لنحو 10 آلاف عامل وهي إلي جانب إنتاج الرخام. ويؤكد درغام أنه سيتم استخدام المعدات الحديثة في قطع الرخام من الجبال خاصة المنشار الكهربائي والسلك الماسي، تنفيذا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء افتتاح مجمع للرخام بمنطقة جبل سحابة.

فيما يلفت الدكتور حبش النادي رئيس جامعة العريش إلي أن الرخام المنتج من سيناء يعتبر من أجود الأنواع العالمية ويحظي بطلب خاص من الدول العربية والأجنبية لتميزه وجودته وصلابته.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على