نتنياهو «كلمة كيري» معادية لإسرائيل

أكثر من ٧ سنوات فى التحرير

وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كلمة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بشأن الشرق الأوسط اليوم الأربعاء بـ"المتحيزة" ضد إسرائيل.

وقال - في بيان باللغة الإنجليزية أصدره مكتبه: "مثل قرار مجلس الأمن الذي أيده الوزير كيري في الأمم المتحدة فإن كلمته الليلة متحيزة ضد إسرائيل".

وأضاف: "كيري تعامل في خطابه بشكل مهووس مع المستوطنات التي تعارضها الولايات المتحدة بقوة، وتجاهل بشكل شبه كامل جذور الصراع وهي معارضة الفلسطينيين لدولة يهودية داخل أي حدود".

 

وهاجم وزير التعليم الاسرائيلي في حكومة نتنياهو، زعيم حزب البيت اليهودي نفتالي بينت، جون كيري، قائلًا: "لن نسمح بإقامة دولة إرهاب داخل إسرائيل".

وأضاف بينت ردًا على ما ذكره وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري، حول حل الدولتين وتطرقه ثلاث مرات له لرفضه هذا الحل بالقول: "أنا لا أخفي ذلك، وإذا كان الأمر بيدي فأنني أقول لن نسمح بإقامة دولة إرهاب داخل إسرائيل.. مواطنو إسرائيل دفعوا ثمنًا باهظًا جراء آلاف الصواريخ، وبسبب عدد لا يحصى من الإدانات للتبشير بدولة فلسطين".

في حين صدرت عدة تصريحات عن أعضاء كنيست من أحزاب المعارضة، كان أبرزها زعيم المعسكر الصهيوني هرتسوج، الذي اعتبر خطاب جون كيري بمثابة ناقوس خطر على مستقبل إسرائيل؛ بسبب سياسة الحكومة الإسرائيلية وخضوع نتنياهو لأجندة المستوطنين.

وكان كيري قد ألقى كلمةً عن رؤيته للسلام في الشرق الأوسط، حيث قال إنَّ الوضع الراهن في الأراضي الفلسطينية يقود إلى دولة واحدة واحتلال أبدي.

وصرَّح بأنَّ حل الدولتين أصبح في خطر كبير في هذه الآونة، لافتًا إلى أنَّ الإدارة الأمريكية ستبذل قصارى جهدها لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي ضمانًا لمصالحها.

وأشار كيري إلى أنَّه لا يمكن لبلاده الدفاع عن إسرائيل إذا سمحت بتدمير حل الدولتين، موضِّحًا أنَّ موقفهم من قرار مجلس الأمن بشأن المستوطنات "عدم التصويت وعدم النقض" جاء متسقًا مع الإيمان بفكرة الدولتين".

وذكر كيري أنَّ الدول العربية لن تطبّع العلاقات مع إسرائيل إن لم تحلّ مشكلتها مع الفلسطينيين، مضيفًا :"نحن الإدارة الأمريكية الوحيدة التي عارضت كل القرارات الدولية الموجهة ضد إسرائيل باستثناء القرار الأخير".

وتابع: "إسرائيل لديها علاقة تاريخية قوية بمدنها التاريخية، ولكن هذا القرار لا يتطرق للحل النهائي وحل مسألة القدس وغيرها، ونرفض من يقول إنَّ الولايات المتحدة هي من قاد ذلك القرار.. المصريون والفلسطينيون قد أوضحوا لمدة طويلة لنا جميعًا ولكل المجتمع الدولي نيتهم لطرح القرار للتصويت قبل نهاية السنة، وقلنا ذلك لإسرائيل".

وأوضَّح كيري: "مصر هي من كتبت المشروع، ومصر هي التي قدمته وهي صديقة لإسرائيل، وذلك بالتعاون مع الأردن وغيرها، وأوضحنا ذلك مساء يوم التصويت، لكل من كانوا بمجلس الأمن أنه لو كان القرار متوازنًا؛ فإننا لا يمكن أن نعرقل القرار ولا نقف فى وجهه".

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على