المبعوث الاممي الى ليبيا قرار وقف الحرب لا يمكن تأجيله لأجل غير مسمى

أكثر من ٤ سنوات فى كونا

نيويورك - 29 - 7 (كونا) -- شدد مبعوث الامم المتحدة الى ليبيا غسان سلامة على انه لايمكن تاجيل قرار وقف الحرب في ليبيا الى اجل غير مسمى مشيرا الى ان الاعتداءات طالت المراكز الطبية والمدارس ومراكز ايواء اللاجئين.
جاء ذلك خلال احاطة للمبعوث الليبي في جلسة مجلس الامن حول الوضع في ليبيا اليوم الاثنين حيث اشار الى ان مسار النزاع شهد انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي.
واضاف "لقد تعرضت المناطق السكنية للقصف العشوائي والغارات الجوية" معربا عن القلق العميق "لاستهداف المدارس والعاملين في مجال الصحة والمرافق الصحية بشكل متكرر".
واشار الى ارتفاع غير مقبول في حالات الاختفاء القسري والاعتقالات التعسفية منذ بداية القتال لافتا الانتباه إلى اختطاف عضو مجلس النواب المنتخب سهام سرقيوة بعنف من منزلها في بنغازي على أيدي جماعة مجهولة منتصف الشهر الجاري.
ودعا سلامة الى هدنة خلال عيد الأضحى الذي سيوافق العاشر من أغسطس القادم على ان تكون الهدنة مصحوبة بتدابير لبناء الثقة بين الطرفين تشمل تبادل الأسرى والإفراج عن المعتقلين أو المختطفين تعسفا وتبادل رفات الموتى.
كما دعا الى عقد اجتماع رفيع المستوى بعد الهدنة للبلدان المعنية من أجل تدعيم وقف الأعمال الحربية والعمل معا من أجل فرض التطبيق الصارم لحظر الأسلحة لمنع تدفق الأسلحة إلى المسرح الليبي وتعزيز الالتزام الصارم بالقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان من قبل الأطراف الليبية.
واكد سلامة انه ينبغي أن يتبع الاجتماع الدولي اجتماع ليبي يضم شخصيات بارزة ومؤثرة من جميع أنحاء البلاد للاتفاق على عناصر شاملة للمضي قدما.
واوضح ان مثل هذا التوافق كان على وشك أن يتم في الفترة التي سبقت المؤتمر الوطني وأن "الوقت قد حان لليبيين لإنهاء هذا الفصل الطويل من الشك المتبادل والخوف والانقسام".
وبين ان هذا الإجراء الثلاثي سيتطلب توافق آراء في مجلس الأمن وبين الدول الأعضاء التي تمارس نفوذا على الأرض في ليبيا.(النهاية) ا ص ف / ط ب

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على