بيان مشترك لست دول يدعو الى الوقف الفوري للتصعيد والاعمال القتالية في ليبيا

ما يقرب من ٥ سنوات فى كونا

واشنطن - 16 - 7 (كونا) -- اعربت الولايات المتحدة وفرنسا وايطاليا والامارات المتحدة ومصر وبريطانيا اليوم الثلاثاء عن "قلقهم العميق" إزاء الأعمال العدائية المستمرة في العاصمة الليبية طرابلس داعين إلى "الوقف الفوري" للتصعيد والقتال في البلاد.

وذكرت حكومات الدول الست في بيان مشترك انه لا يمكن ان يكون هناك حل عسكري في ليبيا حيث ادى النزاع الدائر هناك الى زعزعة استقرار قطاع الطاقة الليبي وتفاقم مأساة الهجرة البشرية في البحر المتوسط فيما حثت للعودة الفورية للعملية السياسية التي تتوسط فيها الأمم المتحدة.
واشار البيان الى ممارسات الجماعات الارهابية المستمرة لاستغلال الفراغ الامني في البلاد داعية جميع أطراف النزاع في طرابلس إلى الانفصال عن تلك الجماعات والأفراد الذين عينتهم لجنة الجزاءات التابعة للأمم المتحدة.
كما شدد البيان على تحمل الذين يتسببوا بعدم الاستقرار في البلاد بالمسؤولية.
واكد البيان الدعم الكامل لقيادة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى ليبيا غسان سلامة الذي يعمل على استقرار الوضع في طرابلس واستعادة الثقة من أجل تحقيق وقف الأعمال القتالية وتوسيع مشاركته في جميع أنحاء البلاد.
واضاف البيان "نحن بحاجة الى اعادة تنشيط وساطة الامم المتحدة التي تهدف الى تشكيل حكومة انتقالية تمثل جميع الليبيين والاستعداد لاجراء انتخابات برلمانية ورئاسية ذات مصداقية وتمكين تخصيص الموارد بشكل كامل واعادة توحيد البنك المركزي الليبي والمؤسسات السيادية الليبية الاخرى".
ودعت الدول الست جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الى الاحترام الكامل لالتزاماتها بالمساهمة في السلام والاستقرار في ليبيا وحماية موارد النفط الليبية وتسهيل الوصول إلى الإمدادات الإنسانية فضلا عن حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية. (النهاية) ش ص / ع س ع

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على