الرئيس الايراني نبقي باب الدبلوماسية مفتوحا بشأن الاتفاق النووي

ما يقرب من ٥ سنوات فى كونا

طهران - 10 - 7 (كونا) -- قال الرئيس الايراني حسن روحاني اليوم الاربعاء ان باب الدبلوماسية والحوار لايزال مفتوحا للوصول الى تنفيذ الاتفاق النووي من قبل جميع الاطراف.
ونقل الموقع الالكتروني لرئاسة الجمهورية الايرانية عن روحاني القول خلال لقائه مستشار الرئيس الفرنسي ايمانويل بون في طهران ان بلاده أبقت باب الدبلوماسية مفتوحا تماما "وتتمنى ان يغتنم الجانبان هذه الفرصة جيدا للوصول الى المستوى المنشود بشأن التنفيذ الكامل للاتفاق النووي".
واوضح روحاني ان هدف طهران يكمن في تنفيذ طرفي الاتفاق النووي كامل تعهداتهما مضيفا "لو التزمت جميع الاطراف بتعهداتها فإن ايران ستتخذ خطوات جديدة في سياق التزامها الكامل بتعهداتها".
ورحب الرئيس الايراني بجميع الجهود المبذولة في هذا السياق معربا عن ترحيبه وتقديره لجهود نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون والرسالة التي بعثها إليه.
وسلم المستشار الفرنسي خلال هذا اللقاء رسالة من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الى نظيره الايراني حسن روحاني.
وكان مستشار الرئيس الفرنسي للشؤون الدبلوماسية ايمانويل بون قد وصل في وقت سابق اليوم الى طهران في أطار المساعي التي تبذلها باريس لوقف التصعيد في الأزمة النووية الايرانية.
وتأتي هذه المساعي بعد ان اعلنت طهران اخيرا قيامها بتخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء 5ر4 بالمئة بعد قرار خفض تعهداتها النووية بعد انتهاء مهلة الستين يوما الأولى التي منحتها قبل شهرين للدول الاوروبية.
وترى طهران ان هذه الإجراءات تأتي ردا على انسحاب الولايات المتحدة الامريكية من الاتفاق النووي العام الماضي وعدم "التزام" الدول الاوروبية بتعهداتها في اطار الاتفاق الذي تم التوصل اليه عام 2015 بين طهران ودول مجموعة (1+5). (النهاية) م و / س ع د

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على