الإفراج عن جميع ركاب الطائرة الليبية المختطفة في مالطا

أكثر من ٧ سنوات فى قنا

فاليتا في 23 ديسمبر /قنا/ أفرج خاطفا الطائرة الليبية في مطار "لوقا" بالعاصمة المالطية فاليتا عن جميع ركاب الرحلة التي كانت متوجهة إلى العاصمة طرابلس البالغ عددهم 111 شخصا. 
وذكر التلفزيون المالطي الرسمي أنه جرى تحرير الركاب الذين كانوا على متن الطائرة البالغ عددهم 111 راكبا إلى جانب سبعة من أفراد طاقم الطائرة دون تسجيل إصابات. 
وكتب رئيس الوزراء المالطي، جوزيف موسكات، في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إنه جرى الإفراج عن جميع الركاب الذين كانوا عل متن الرحلة، إلى جانب أفراد طاقم الطائرة. 
إلى ذلك، قالت مصادر ليبية إن الخاطفين يؤيدان نظام معمر القذافي وقد طلبا اللجوء السياسي إلى مالطا. 
كما قال قائد الطائرة المختطفة، علي ميلاد، في اتصال مع تلفزيون ليبي عقب تحريره، إن الخاطفين كانا مسلحين بقنابل يدوية ومسدس. 
اختطاف طائرة ركاب ليبية وتحويل وجهتها إلى مالطا
وقالت وسائل إعلام في مالطا إن طائرة كانت في رحلة داخلية في ليبيا اختطفت، وتم تحويل مسارها إلى مالطا حيث هبطت في مطار "لوقا" في العاصمة المالطية فاليتا وعلى متنها نحو 118 راكبا. 
وذكرت وسائل إعلام في مالطا أن طائرة ركاب ليبية تابعة لشركة الخطوط الجوية الأفريقية المملوكة للدولة من طراز (إيرباص إيه 320) اختطفت أثناء رحلة داخلية بين سبها وطرابلس في ليبيا، وتم تحويل مسارها إلى مالطا حيث هبطت، قبل أن يتم الافراج عن دفعة اولى من الركاب الذين كان من بينهم نساء وأطفال. 
وصرح رئيس وزراء مالطا، جوزيف موسكات، بأن 25 راكبا نزلوا من الطائرة المخطوفة دون أن يشير عما إذا كان الأمن المالطي قد تدخل لتحرير هؤلاء الرهائن أم أن نزولهم كان إراديا..لكنه أشار إلى أن من بين هؤلاء الركاب نساء وأطفال. 
في سياق متصل، ذكر مسؤول بشركة الخطوط الجوية الأفريقية الليبية أن الطائرة التي كانت تؤدي رحلة داخلية جرى تحويل مسارها صوب مالطا لكنها عادت إلى المجال الجوي الليبي قبل أن تغير مسارها مرة أخرى لتنطلق صوب الجزيرة الواقعة في البحر المتوسط. 
وتحدثت بعض المصادر عن أن منفذ عملية الاختطاف شخص واحد طلب من قائد الرحلة تحويل مسار الطائرة إلى مالطا التي تقع على بعد 500 كيلومتر شمالي الساحل الليبي، مؤكدا أنه مسلح بقنبلة يدوية.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على