هل يتوج مرسيدس بطلاً في عقر دار فيراري؟

ما يقرب من ٥ سنوات فى تيار

أبدى البريطاني روس براون المدير الرياضي للفورمولا واحد خشيته من أن يتوج فريق مرسيدس ببطولة العالم للمصنعين خلال جائزة إيطاليا الكبرى، الجولة الرابعة عشرة من المنافسات في 8 أيلول/ سبتمبر المقبل، والتي تقام على حلبة مونزا في عقر دار السكوديريا فيراري، مع بقاء ثلث الجولات.
 
وحقق البريطاني لويس هاميلتون بنهاية جائزة فرنسا الكبرى، الجولة الثامنة من الفئة الاولى، فوزه السادس هذا العام، في وقت يحصد فريقه "الفضي" النقاط في بطولة العالم للصانعينن حيث من غير المرجح أن يعود كأس المركز الاول إلى أي فريق آخر. 
 
الحظيرة الألمانية فازت بالسباقات الثمانية الاولى (6 لهاميلتون 2 لفالتيري بوتاس) وحققت ست ثنائيات (المركزان الاول والثاني) وبات في جعبتها 338 نقطة بفارق 140 نقطة عن الوصيف فريق فيراري (198). فيما يحتل ريد بول ـ هوندا المركز الثالث مع 137 نقطة.
 
بالنسبة لبراون، هذه الهيمنة المطلقة لمرسيدس تتطلب تغيير سريع في قوانين الفورمولا واحد.
 
وقال براون في مقابلة لـ "موتورسبورت ويك": "نقول منذ فترة أننا نحتاج للتغيير، فلا يمكننا أن نلوم لويس هاميلتون وفالتيري بوتاس ومرسيدس لما يحصل هذا العام"، وتابع: "في حال تابع فريق مرسيدس على هذا النمط، بامكانه أن يفوز ببطولة العالم للمصنعين في مونزا، مع بقاء ثلث الجولات".
 
ورغم هذه السيطرة، إلّا أن براون أكد أن الفورمولا واحد لا تبحث عن تعديل مستقبلي للقوانين لعام 2021 كحيلة من أجل إزاحة مرسيدس عن عرشه، علماً أن المنطق كان يفرض في الاعوام الاخيرة ان تبديل القوانين يصب ضمن خانة إيقاف هيمنة أحد الفرق.
 
وأردف براون المدير السابق لمرسيدس قائلاً: "القوانين التي نريد إدخالها ليست ضد أحد الفرق سجل الارقام القياسية، ولكن علينا أن نفهم أن الرياضة التي نحبها تحتاج للمزيد من المنافسة في حال أردنا أن يتم الإعتراف بنا على أننا الإستعراض الأكبر في العالم".
 
وأضاف ضمن إطار القوانين الجديدة لعام 2021:  "نحن، الإتحاد الدولي للسيارات "فيا"، والفرق متفقون على أهدافنا. متفقون على أسس القاعدة، على غرار تحديد سقف الميزانية وتوزيع أكثر عدلاً للعائدات. من الناحية التقنية يعمل "فيا" مع المهندسين في جميع الفرق".
 
ومع 8 إنتصارات من اصل 8 سباقات وست ثنائيات كما ذكرنا آنفا، يهيمن فريق مرسيدس بشكل مطلق على البطولة، وهذا ما يعترف به براون قائلاً: "بعد جائزة فرنسا الكبرى، الجولة الثامنة من البطولة هذا العام، الفرق السبعة بين المركزين الرابع والعاشر في ترتيب الصانعين يملكون 143 نقطة، أي نصف عدد نقاط فريق مرسيدس بمفرده".
 
وختم قائلاً: "على حلبة بول ريكار (دو كاستيليه)، خمسة سائقين فقط لم يتأخروا بفارق لفة عن (الفائز) هاميلتون، وواحد منهم فقط، وهو ساينز (الإسباني كارلوس من فريق ماكلارين ـ رينو والذي حلّ سادساً)، لم يكن يدافع عن ألوان أحد الفرق الكبرى الثلاثة".

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على