٩ لاعبين حطموا الرقم القياسي في «الميركاتو» قبل بوجبا

ما يقرب من ٨ سنوات فى التحرير

كتب- محمد رشيد:يشهد سوق اللاعبين دائمًا صراعات قوية بين مختلف الأندية في العالم، وخاصة في القارة الأوروبية، التي يتواجد بها أكبر وأغنى الأندية. ويرى البعض أن سوق الانتقالات الصيفية الحالية بما فيه من حديث عن الصفقات المتوقعة، هو أمر اعتيادي منذ قديم الزمان، وهذا يرجع إلى أن الانتقالات أمر معتاد عليه، ولكن هل يتساوى الميركاتو الحالي مع من سبقوه في أسعار اللاعبين المتداولة حاليا؟.

الأرقام القياسية في عالم كرة القدم، ظهرت منذ قديم الزمان، ولكن لا يمكن المقارنة بين الانتقالات في منتصف القرن الماضي والانتقالات الحالية، لذلك يرصد «التحرير» 10 أرقام قياسية تحطمت في آخر 20 عامًا.

آلان شيرر

يعد انتقال اللاعب الإنجليزي آلان شيرر، من بلاكبيرن روفلز، إلى نيوكاسل يونايتد، هو أكبر صفقة انتقال في فترة التسعينيات، حيث انتقل اللاعب حامل لقب البريميرليج، في ذلك الوقت إلى نيوكاسل مقابل 21 مليون يورو، وهو ما كان يعد رقمًا قياسيًا جديدًا في عالم الساحرة المستديرة.

الظاهرة رونالدو

لقب الظاهرة الذي اكتسبه البرازيلي رونالدو، جعل أسمه مميز في عالم الانتقالات، حيث سجل اللاعب البرازيلي، رقمًا قياسيًا جديدًا عند انتقاله من برشلونة إلى نادي إنتر ميلان، مقابل 28 مليون يورو، عام 1997، وذلك قبل حصوله على لقب كأس العالم عام 2002.

دينيلسون

البرازيلي الآخر دينيلسون دي أوليفرا، تمكن من كسر رقم مواطنه رونالدو عام 1998 عقب تألقه في مباريات كأس العالم بفرنسا، ووصوله لنهائي المونديال مع منتخب السامبا، وانتقل دينيلسون من ساوبولو البرازيلي إلى الليجا، حيث فريق ريال بيتيس مقابل 31.5 مليون يورو، ليحطم بذلك أرقام جميع من سبقوه.

فييري

الإيطالي كريستيان فييري، دخل هو الآخر قائمة الأرقام القياسية في انتقالات اللاعبين عام 1999، حيث شفع له تألقه مع فريق لاتسيو الإيطالي، في الانتقال إلى نادي الإنتر، حيث تم الاتفاق على انتقال فييري إلى ملعب السان سيرو مقابل 45 مليون يورو.

كريسبو

مع بداية الألفية الجديدة تمكن هيرنان كريسبو، لاعب المنتخب الأرجنتيني من تحقيق رقم قياسي جديد في الكرة العالمية، وخاصة في الكالتشيو الإيطالي، حيث انتقل كريسبو من نادي بارما إلى لاتسيو مقابل 55 مليون يورو، وهو ما جعل كريسبو في قائمة أغلى اللاعبين بالرغم من عدم تمكنه من النجاح مع منتخب بلاده.

فيجو

انتقال البرتغالي لويس فيجو عام 2000 كان الصفقة الأكثر صخبا في تاريخ كرة القدم، والتي مازالت يتم الحديث عنها حتى الآن على الرغم من مرور 16 عامًا عليها، ولم يكن التعصب القائم بين برشلونة ومدريد هو العامل الوحيد وراء الحديث عن تلك الصفقة، حيث إن البعد المادي كان له تأثير أيضا، فقد تمت صفقة انتقال فيجو من برشلونة إلى ريال مدريد مقابل 60 مليون يورو، لتتربع على عرش أكبر الصفقات في تاريخ كرة القدم.

زيدان

الفرنسي زين الدين زيدان، كان هو الآخر حديث الساعة خاصة مع ارتباط صفقة انتقاله مع ريال مدريد أيضًا، حيث انتقل اللاعب الحاصل على كأس العالم 1998 وأمم أوروبا 2000 من يوفنتوس الإيطالي إلى الفريق الملكي مقابل 73 مليون يورو، عام 2001، ليحطم الرقم القياسي المسجل بأسم فيجو بفارق وصل إلى 13 مليون يورو.

كريستيانو رونالدو

على مدار 8 سنوات منذ عام 2001 وحتى عام 2009 ظل سوق الانتقالات هادئا في أسعاره مع وجود مناوشات بسيطة في انتقال بعض اللاعبين، ولكن رقم زيدان ظل الأكبر، هذا الأمر لم يستمر مع انتقال البرتغالي كريستيانو رونالدو، من مانشستر يونايتد إلى ريال مدريد، في صفقة بلغت 94 مليون يورو، ليتم تحقيق رقم قياسي جديد لرونالدو بقارق 20 مليون يورو عن صفقة انتقال زيدان.

بيل

اللاعب الويلزي الشاب جاريث بيل هو الوحيد الذي تمكن من كسر رقم رونالدو بانتقاله عام 2013 من فريق توتنهام الإنجليزي إلى ريال مدريد الإسباني، حيث بلغت قيمة الصفقة 99 مليون يورو، وهذا على الرغم من إن بيل لم يتمكن من تسجيل سوى لقب كأس الرابطة الإنجليزية عام 2008 مع السبيرز.

رقما جديدًا منتظر

بعد عام 2013 وبرغم الكثير من الأحاديث حول الصفقات، ولكن العام الحالي ينتظر أن يشهد رقما قياسيا جديدا، وذلك حال انتقال الفرنسي بول بوجبا من يوفنتوس إلى مانشستر يونايتد، حيث تحدثت العديد من التقارير الصحفية حول وصول مبلغ تلك الصفقة إلى 120 مليون يورو.

شارك الخبر على