إسبانيا تجري انتخاباتها الأوروبية والإقليمية والبلدية غدا الأحد

ما يقرب من ٥ سنوات فى كونا

مدريد - 25 - 5 (كونا) -- تشهد إسبانيا غدا الأحد يوما انتخابيا مزدحما تجرى فيه ثلاثة انتخابات هي الأوروبية والإقليمية والبلدية وذلك بعد أقل من شهر من الانتخابات العامة.ويتمتع نحو 3ر37 مليون شخص بحق التصويت لاختيار 54 نائبا إسبانيا من أصل 751 نائبا في برلمان القارة في الانتخابات الأوروبية التي يصوت فيها أكثر من 400 مليون ناخب أوروبي منذ يوم الخميس الماضي في دول الاتحاد ال28.
وسيشارك 2ر35 مليون ناخب في الانتخابات البلدية في مختلف المناطق الإسبانية لاختيار 8131 رئيس بلدية في حين سيشارك 5ر16 مليون ناخب في الانتخابات الإقليمية في 12 إقليما إسبانيا من أصل 17 إقليما.كذلك سيشارك نحو 122 ألف ناخب في انتخابات مجلسي مدينتي (سبتة) و(مليلية) اللتين تتمتعان بالحكم الذاتي.وتفتح مراكز الاقتراع البالغ عددها 2ر23 ألف مركز أبوابها غدا الأحد في جميع أنحاء البلاد لاستضافة الانتخابات التي ستنبثق عنها تشكيلات الحكومات الإقليمية باستثناء (كتالونيا) و(الأندلس) و(فالنسيا) و(بلاد الباسك) و(غاليثيا) التي تجري انتخاباتها في مواعيد أخرى.وتشير استطلاعات الرأي إلى هيمنة حزب العمال الاشتراكي على نتائج الانتخابات المحلية والأوروبية مقابل تدهور شعبية الحزب الشعبي اليميني المحافظ وخسارته معظم معاقله على رأسها حكومة (مدريد).
وعلى ضوء نتائج الانتخابات سيبدأ رئيس الوزراء الاسباني المنتهية ولايته الاشتراكي بيدرو سانشيز جولة مشاورات مع الأحزاب السياسية الأخرى لتشكيل حكومة إسبانية عقب انتخابات 28 مايو الماضي.
وفاز الاشتراكيون بالانتخابات العامة للمرة الأولى من 11 عاما محققين أغلبية 123 مقعدا في مجلس النواب الاسباني المؤلف من 350 نائبا لكنهم يحتاجون لتأييد أحزاب سياسية أخرى لتحقيق الأغلبية الساحقة عند 176 صوتا وتنصيب سانشيز رئيسا للوزراء لولاية جديدة.
ويدافع الاشتراكيون عن صياغة حكومة اشتراكية منفردة لكن ائتلاف (أونيداس بوديموس) اليساري الذي حصل على 35 مقعدا في مجلس النواب يمارس ضغوطا لتشكيل حكومة ائتلاف قد يرضخ لها الحزب الاشتراكي في نهاية المطاف لضمان الاستقرار السياسي. (النهاية)

ه ن د

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على