في العيد الذهبي لتأسيسها.. جمعية مكافحة التدخين تجري بحثا عن حجم تجارة التبغ غير المشروعة بمصر

أكثر من ٧ سنوات فى أخبار اليوم

احتفلت جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، باليوبيل الذهبي لتأسيسها في احتفال حضره وزير الصحة الأسبق د.محمد عوض تاج الدين ، وممثل منظمة الصحة العالمية في مصر د.جون جبور ، ورئيس الإتحاد العام للجمعيات الأهلية د.طلعت عبد القوي ، والعديد من قيادات وزارة الصحة والعمل الأهلي.

واستعرض خلال الحفل مسيرة الجمعية الرائدة في مجال العمل الطبي والاجتماعي في مكافحة التدخين والدرن ، وأمراض الصدر منذ إنشائها عام 1966 ، حيث تنظم الجمعية دورات تدريبية لجميع أفراد الفريق الصحي حول الدرن والتدخين ، وورش عمل لمناقشة القضايا الصحية المختلفة.

وتقوم الجمعية بصرف إعانة شهرية لمرضى الدرن ، والدرن المقاوم ومرضى الربو الشعبي ، كما يتم صرف "شنط " طعام للمرضى على مدار العام وخاصة خلال شهر رمضان المبارك.

وأتمت الجمعية بحث مدى انتشار التدخين بين طلاب المدارس الثانوية بالتنسيق مع مكتب منظمة الصحة العالمية في مصر وإدارة مكافحة التدخين بوزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم ، حيث شارك في عينة البحث ما يقرب من 5000 طالب وطالبة من 8 محافظات ، كما تجري حاليا بحث أخر عن حول حجم تجارة التبغ غير المشروع في مصر ، حيث ستشمل ستتم الدراسة محافظات القاهرة والإسكندرية والمنوفية والغربية وبورسعيد والفيوم وأسيوط.

وتقدم الجمعية سنويا درع باسم الزعيم الراحل نيلسون مانديلا ، للشخصيات ذات الإسهامات البارزة في مجال مكافحة الدرن ، حيث أن "مانديلا" عرف بأنه كان من أهم الناشطين في مجال مكافحة مرض الدرن، وكان يشير دائما إلى معركته الشخصية مع مرض الدرن الذي أصيب به خلال فترة اعتقاله أثناء فترة الحكم العنصري بجنوب إفريقيا.

وأقامت الجمعية العديد من الشراكات مع الجهات الحكومية والدولية من أجل تحقيق أهدافها في مكافحة التدخين والدرن ، وفي مقدمتها وزارة الصحة "الإدارة العامة للأمراض الصدرية – إدارة مكافحة التدخين – التأمين الصحي" ، ومديرية الشئون الصحية بالقاهرة ، ومكتب منظمة الصحة العالمية في مصر ، ووزارة التربية والتعليم والاتحاد العالمي لطلبة كلية الطب في مصر IFMSA Egypt والعديد من الهيئات الأخرى.

وتضمن الحفل تكريم اسم د.أحمد حامد عطية الاسم البارز في مسيرة الجمعية ، وكذلك الشخصيات المؤثرة في مسيرة الجمعية وأهمها وزير الصحة الأسبق د.محمد عوض تاج الدين ، ورئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية د.طلعت عبد القوي ، وممثل منظمة الصحة العالمية في مصر د.جون جبور ، ووكيل وزارة التربية والتعليم د.أكرم حسن.

كما تم تكريم أستاذ الصحة العامة ومستشار البحوث بالجمعية د.يوسف وهيب ، ومدير عام الأمراض الصدرية د.وجدي أمين ، ومديرة إدارة مكافحة التدخين د.سحر لطيف ، ومنسقة أنشطة الجمعية د.ليلى ميشيل ، و"ليلى ياسين" عن قسم الخدمة الاجتماعية بمستشفى صدر العباسية.

شارك الخبر على