الاتحاد الأوروبي هجوم الجيش الوطني الليبي على طرابلس يهدد السلام الدولي

ما يقرب من ٥ سنوات فى كونا

بروكسل - 13 - 5 (كونا) -- دان الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين الهجوم الذي شنه الجيش الوطني الليبي بقيادة اللواء خليفة حفتر على طرابلس مؤكدا ان الهجوم يهدد السلام الدولي.
وقال مجلس الشؤون الخارجية التابع للاتحاد الأوروبي في بيان عقب مناقشة الوضع في ليبيا "إن الهجوم العسكري للجيش الوطني الليبي على طرابلس وما تلاه من تصعيد في العاصمة وما حولها يشكل تهديدا للسلام والأمن الدوليين ويزيد من تهديد استقرار ليبيا".
ودعا الاتحاد الأوروبي جميع الأطراف إلى التنفيذ الفوري لوقف إطلاق النار والمشاركة مع الأمم المتحدة لضمان وقف الأعمال العدائية تماما.
كما دعا البيان جميع الأطراف الليبية إلى فصل أنفسهم علنا وعلى الأرض عن العناصر الإرهابية والإجرامية المتورطة في القتال.
وأشار الى أن "الهجمات العشوائية على المناطق المكتظة بالسكان قد تصل إلى حد جرائم الحرب" مشددا على ضرورة إخضاع من ينتهكون القانون الإنساني الدولي للمساءلة.
ولفت الاتحاد الأوروبي إلى أنه لا يوجد حل عسكري للأزمة في ليبيا وحث جميع الأطراف على إعادة الالتزام بالحوار السياسي برعاية الأمم المتحدة والعمل على التوصل لحل سياسي شامل للأزمة في ليبيا بحسب ما اتفق عليه في باريس في مايو 2018 وفي باليرمو الإيطالية في نوفمبر 2018 وفي أبوظبي في فبراير 2019 من أجل تمهيد الطريق لإجراء الانتخابات الوطنية.
كما جدد الاتحاد الأوروبي التأكيد على دعمه الكامل لعمل الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا غسان سلامة وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.
وفي بيان منفصل عن منطقة الساحل الافريقية جدد المجلس التأكيد على ان تلك المنطقة تمثل أولوية استراتيجية للاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء.
ومن المقرر ان يعقد وزراء خارجية ودفاع الاتحاد الأوروبي اجتماعا مع نظرائهم في بلدان الساحل (بوركينا فاسو وتشاد وجمهورية مالي وموريتانيا والنيجر) في بروكسل غدا لتبادل وجهات النظر حول الوضع في تلك المنطقة.(النهاية) ن خ / أ م س

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على