حوار مدير التسويق بـ"البحوث الزراعية" نملك ٩٠٠٠ باحث وبراءة اختراع لـ"الجمال"

أكثر من ٧ سنوات فى أخبار اليوم

حقق مركز البحوث الزراعية في السنوات الماضية العديد من الانجازات، متمثلة في استنباط الأصناف النباتية الجديدة، والمعاملات الزراعية المحسنة، وتحسين وصيانة الثروة الحيوانية، وتطوير طرق الصناعات الغذائية، فضلا عن إدخال وأقلمة محاصيل نباتية وسلالات حيوانية جديدة، مع إيجاد حلول للمشاكل الطارئة التي تعترض العمليات الإنتاجية.
وأجرت «بوابة أخبار اليوم»، حوار مع مدير مكتب إدارة التسويق التكنولوجي بمركز البحوث الزراعية، د.محمد عيد..وإلى نص الحوار.

- ما هي أهداف المركز القومي للبحوث الزراعية؟
تهدف استراتيجية التنمية بمركز البحوث الزراعية، إلى مهام رئيسة أهمها، إجراء البحوث التطبيقية والأكاديمية المرتبطة بالإنتاج بهدف توليد فيض مستمر من التكنولوجيات التي تكفل الارتقاء بالإنتاجية وخفض تكلفة الإنتاج.
كما تهدف إلى نقل التكنولوجيات الجديدة إلى حقول التطبيق من خلال الإرشاد الزراعي ومتابعة تطبيقها وتطويرها إذا لزم الأمر، والتدريب المتواصل للقدرات البشرية.
- ما هي طبيعة عمل المركز؟
طبيعة عملنا باحثين في مركز البحوث الزراعية، وكل منا في تخصصه، وعددنا ما يقرب من 8000 إلى 9000 باحث، ونقوم بتقديم خدمات للباحث الصغير يخدم من خلالها نفسه، وعندما يكبر في وظيفته يتم وضعه في مناسب تدريجية مختلفة، ونحاول الشغل على الباحثين في دعوة للابتكار في البحوث الخاصة به كي تزيد مكانته العلمية وكي يكون لبحوثه قدرات تطبيقيه أكثر، ثم نحاول التعاون مع رجال الأعمال وتعريفهم بالاختراعات والابتكارات الجديدة في محاولة لاستعمال جزء من تلك التكنولوجيات في الخط التصنيعي لهم، فضلًا عن منح براءات الاختراع في بعض الأبحاث وذلك للرفع من شأن الباحث والمركز.
- وماذا بعد في حال عدم وجود رجال أعمال تتبنى تلك الابتكارات الاختراعات؟
في حالة وجود رجال أعمال تقوم بتنفيذ تلك الابتكارات نقوم بصنع رجال أعمال صغيرة من طلبة الفرقة الرابعة بكليات الزراعة والطب البيطري، بدلًا من تخرجه وبحثه عن وظائف ثم يضطر العمل في غير مجاله العلمي، نقوم بمساعدته عن طريق إعطاءه بعض تلك التكنولوجيات الجديدة، ونعلمه كيف يكون رجل أعمال وصاحب شركة، والبحث عن مصادر تمويل.
- ما هي أبرز براءات الاختراع التي منحها المركز في الفترة الأخيرة؟
براءة اختراع عن كشف الأمراض بالجمال، تم منح براءة اختراع لدكتور في معهد صحة الحيوان بالحجر البيطري بأسوان، وكان بيعدي عليها في العام 120 ألف جمل مستوردين من الصومال والسودان، والجمل فيه عيب خطير جدا حيث يحمل الكثير من الأمراض والفيروسات، ولكنه لا تصيبه ولا يتأثر بها، لكنه عندما يصل مصر تنتقل الأمراض والفيروسات التي يحملها إلى باقي الثروة الحيوانية المصرية، وكان لابد من التعرف على الميكروبات التي يحملها عن طريق بعض فحوصات تجرى له تتكلف ما بين 1000 إلى 1500 جنية لكل جمل، واستطاعت الدكتورة من عمل نظام تشخيصي رخيص جدا يصل إلى 10 جنيهات للجمل الواحد، بحيث يتم فحصهم بسهولة واقل تكلفة وقابل للتطبيق.
نبات التيك
يوجد في حديقة الحيوانات بالجيزة، وحديقة النباتات بأسوان 3 من شجرات تسمى شجرة «التيك»، اشتراهم الخديوي إسماعيل منذ عام 1800 وغير قادرين على زيادتهم، وتلك الشجرة التي يتم استخراج منها أغلى وأجود أنواع الأخشاب وهو خشب الابانوس، حاول العلماء كثيرا استخلاص شتلات من تلك الشجرة لكنهم لم يستطيعوا، وقامت دكتورة بمركز البحوث الزراعية بطريقة عملية بابتكار كانت نتيجته استخراج 50 شتله، وأخذت عليها براءة اختراع لاستخدامها طريقة حديثة في زراعة الأنسجة.
تشخيص الأمراض بالنانو تكنولوجي
استطاع دكتور في معهد صحة الحيوان من استخدام النانو تكنولوجي بالاشتراك مع 3 باحثين بيطريين آخرين، وقاموا بابتكار طريقة حديثة لتشخيص جميع الأمراض بالنانو تكنولوجي، والتي تتميز بدقة وسرعة التشخيص، وقلة تكلفتها، وتم إعطاءهم براءة اختراع على تلك الاختراع.

توفير 18مليون جنيه لمكافحة موسم أنفلونزا الطيور
موسم أنفلونزا الطيور تأتي كل عام بداية من شهر يناير، أي الفترة التي تقل فيها درجة الحرارة عن 25 درجة مئوية، فيبدأ الفيروس في الزيادة عندما تقل درجة الحرارة، ويتغير شكله كل عام، حيث مصل ولقاح الموسم لا يصلح للموسم الذي بعده، وبالتالي تحتاج كل عام إلى مصل ولقاح مختلف عن كل عام، وتتمثل الطريقة التقليدية في التعرف على تكوين الفيروس وأخذ السلالة وإرساله إلى الولايات المتحدة، لتحويلها من فيروس عادي إلى فيروس يمكنك من خلال استخلاص المصل واللقاح، وتبلغ التكلفة 18 مليون جنيه للسلالة الواحدة.
بينما قامت دكتورة بالمركز القومي للبحوث الزراعية بابتكار طريقة جديدة من خلال استخراجها تكوين الفيروس، والتعرف على جزء من التركيبة الجينية للفيروس، وتنقلها إلى بكتيريا سريعة النمو، وتعالجها وتستخدمها كميكروب تنتج على أساسها، مصل ولقاح انفلونزا الطيور للإنسان والطيور، وتظهر نتيجة الابتكار خلال أسبوع، بتكلفة تصل إلى 1000 جنيه فقط، فضلًا عن إمكانية عمل أكثر من مصل ولقاح للموسم الواحد في حال تغيير تجسيم الفيروس بنفس الموسم.
- ما هي أنشطة مكتب إدارة التسويق التكنولوجي؟
نقوم بعمل العديد من الندوات، وإصدار مجلة علمية دورية تقدم أخرع الابتكارات وبراءات الاختراع ، والتكنولوجيات الجديدة على مستوى العالم، ونماذج للعلماء والباحثين في مصر والعالم، وتم أيضا تدشين موقع للمركز مدون عليه ما يقرب من 139 براءة اختراع جاهزة على التنفيذ يستطيع رجال الأعمال التواصل معنا لتطبيق ما يريدوا منها في الخط التصنيعي، كما نقوم بتدريب من الشباب الباحثين.

 

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على