علماء بـ«مصر تستطيع» نحتاج أطلس شمس والاعتماد على الطاقة المتجددة

أكثر من ٧ سنوات فى أخبار اليوم

ناقشت الجلسة الثالثة من مؤتمر «مصر تستطيع»، والذي يشارك فيه 27 عالمًا من المصريين بالخارج، الأربعاء 14 ديسمبر، برنامج «مصر النووي - رؤية مستقبلية».

وقال مدير برامج أمان المفاعلات النووية بالوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور أمجد شكر إن الدول المتقدمة تستخدم الطاقة النووية في الصناعة وجميع مناحي الحياة، والاحتياج إلى تطوير البنية التحتية.

وأضاف أمجد شكر أن البنية التحتية تحتاج 19 عاملًا لتطويرها منها الموارد البشرية والمشاركة المحلية في بناء المفاعل النووي والاستفادة من خبرات الدول السابقة. 

من جانبه، قال هشام العسكري، أستاذ مساعد نظم علوم الأرض والاستشعار عن بعد بكلية الأرض والعلوم البيئية، جامعة تشابمان، خلال جلسة الاستشعار عن بعد الدينمايكي أن المرحلة التي تمر بها البلاد في تحقيق التنمية الاقتصادية تسعي إليها مصر ستحتاج إلى طاقة كبيرة جدا لذلك لابد من اتخاذ كل السبل للوصول للطاقة لتحقيق التنمية المستدامة.

وأكد أستاذ مساعد نظم علوم الأرض والاستشعار عن بعد بكلية الأرض والعلوم البيئية، جامعة تشابمان، أنه في نهاية عام 2017  ستنتهي مصر من أطلس الطاقة الشمسية لتحقيق التنمية.

وخلال جلسة التصميمات المثلى لمخططات الطاقة بالرياح، أوضح المهندس خالد عبد الرحمن، نائب رئيس هندسة هانوفر، أن أبحاثه عن الرياح سيسخرها في تطوير محور قناة السويس وتوليد الطاقة من خلال الرياح وذلك حسب الوثائق التي قدمت له من الحكومة  عن قناة السويس.

وأكد أحمد عادل خبير الطاقة الشمسية، في جلسة مصر بطاقة نظيفة ومياه عذبة بلا حدود، أن أكبر مصدر للطاقة هي الصحراء، موضحا أنه يمكن استغلالها لتوليد الطاقة من خلال المرايات المستخدمة في توليد الطاقة.

ومن جانبه، أوضح الدكتور إبراهيم سمك، خبير الطاقة العالمي وعضو المجلس الاستشاري الرئاسي، أن الدستور المصري هو الوحيد من الدساتير التي أقرت أهمية الطاقة المتجددة.

وأضاف سمك أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وافق على استخدام الطاقة الشمسية وتقدمت 180 شركة لوزارة الكهرباء للاستثمار في الطاقة الشمسية وتم قبول 136 شركة ولم يتقدم سوى 9 شركات فقط لتنفيذ المشروع.

وأضاف أحمد عادل أن الاستثمار في الطاقة الشمسية سيفيد في توفير فرص عمل للشباب بالإضافة إلى تأمين طاقة جديدة بجانب الطاقة الكهربائية.

وأشار خبير الطاقة الشمسية أن إنشاء محطة تجربية لإنشاء طاقة شمس سيتطالب قطعة أرض تبلغ حوالي 150 متر ومشاركة الجهات المعنية.

ويذكر أن وزارة الدولة للهجرة، تنظم المؤتمر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحضور 11 وزيرًا، و30 عالمًا وخبيرًا من أبناء مصر المقيمين بالخارج.

شارك الخبر على