«كريستيز» تاج أثري لـ «فابرجيه» إلى المزاد

ما يقرب من ٥ سنوات فى تيار

تعرض صالة مزادات «كريستيز» تاجاً من صنع «فابرجيه»، مصمم مجوهرات أسر قياصرة روسيا، مصنوعاً من حجر الزبرجد والألماس وتتراوح تقديرات ثمنه قبل البيع ما بين 230 ألفاً و340 ألف دولار أميركي. وسيباع في جنيف في 15 أيار (مايو) مع مجموعة أخرى من المجوهرات.
 صُنع التاج في عام 1904 كهدية زواج من الدوق فردريك فرانسيس الرابع، دوق مكلينبرغ ــ شفيرن في ألمانيا لعروسه الأميرة ألكسندرا من هانوفر وكمبرلاند.
وكانت والدة الدوق من النبلاء الروس ومن جامعي مجوهرات «فابرجيه»، وشجعت ابنها البالغ من العمر 22 عاماً على طلب هدية عروسه من ورشة «فابرجيه» في سان بطرسبرغ.ووصلت الهدية بعد موعد الزفاف بشهر بسبب تردّد الدوق في اختيار الأحجار الكريمة وضياع مخطوطات التصميم الأولية التي أعدها فابرجيه وفقاً لما ورد في خطابات بين البلاطين الملكيين الألماني والروسي.قال ماكس فاوست، خبير المجوهرات لدى «كريستيز»، إنّ التاج «رائع يضم تسعة فصوص من الزبرجد». وأضاف: «هناك عدد قليل جداً من التيجان التي صممها فابرجيه في العالم وعندما تظهر في قاعة مزادات تلفت الانتباه بدرجة كبيرة». وصمم التاج على شكل زهور صغيرة مترابطة، للدلالة على الحب الحقيقي، تشقها سهام كيوبيد.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على