سامي قفطان وقصائده الشعريّة في اتحاد الأُدباء

حوالي ٥ سنوات فى المدى

قحطان جاسم جواد
كان جميع الحاضرين يترقبون اللقاء مع النجم العراقي سامي قفطان للحديث عن أعماله الفنية وسماته الإبداعية في تجسيد أدواره المتعددة. لكن الذي حصل في جلسة ملتقى الثلاثاء انه التقى بسامي قفطان الشاعر وليس الممثل! وهومبهم للكثير من عشاق فن هذا الفنان الكبير،بعد ان عرفناه ممثلا ومخرجا في المسرح والسينما والاذاعة والتلفزيون.
أول بيت نظمه في حبّ فتاة الدكتور صالح الصحن قدم الفنان قفطان واثنى على مواهبه المتعددة وقال فيه كلاما رائعا يتناسب مع قامته السامقة في الفن.وقال:-انه فنان اصيل وصاحب خلق عال ورفيع ومبدع له مكانته في الوسط الفني ومتنوع الابداع ...عازف عود وملحن ومغنّ وكاتب قصة ومخرج مسرحي وسينمائي . أما النجم المحتفى به فقال شعرا وترك الفن الذي عرف به.واتضح انه يقول الشعر منذ أن كان صغيرا وشابا يافعا،اضافة الى حبه للفن الى يومنا هذا. يقول قفطان:- كنت انظم قصائد شعرية وبعض منها غنائية غناها ولحنها في حينه وقسم منها اذيع من الاذاعة .وكل ما تحصل له مشكلة او ينجز مسرحية او مسلسلا يكتب عنه ابياتا وبشكل ( نقدي ) اشبه بالمنلوج .كما اشار في حديثه قرار رئيس الجمهورية استثناه مع فنانين آخرين للقبول في معهد الفنون الجميله بقرار خاص .واوضح قفطان:- انه سيجمع قصائده الشعرية ويصدرها ضمن ديوان.كذلك قرأ بعض الابيات التي كتبها.وقال ان اول بيت نظمه كان في فتاة أحبها ثم تزوجها بعد ذلك وهي أم أولاده حاليا! وفي فترات الراحة وداخل الكواليس بعد التصوير يكتب ما يؤثر فيه على شكل ابيات شعرية مابين الفصيح وما بين الشعر الشعبي. واضاف انه في احد المسلسلات العربية الفصحى قام بتسجيل الشعر الموجود فيه على كاسيت وربطه بهيد فون الى اذنه وقد ساعدته هذه الحالة على إلقاء الأبيات التي تمتع بها الجمهور كثيرا.
رافقه في 18 فيلماًوقال الفنان الرائد ضياء البياتي الذي رافقه في18 فيلماً كمدير إنتاج وبعضها مثّل فيه الى جانب قفطان منها فيلم الضامئون والمسألة الكبرى والنهر والتجربة.كما ذكره البياتي بأغنية سبق له ان غناها في فيلم الظامئون،الذي تم تصويره في صحراء الحبانية،وتقول الاغنية(على ورك الخس اثرملك مركة بربين) على وزن اغنية للفنانة انصاف منير،وقلت له ان احفادي يضحكون على هذه الاغنية حين يشاهدونها الآن.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على