نشرة «التوك شو» مفجر البطرسية وخلل الأمن.. القرموطي منفذًا للتفجير.. أزمة المسيحين في مصر

أكثر من ٧ سنوات فى التحرير

تستعرض «التحرير» في نشرتها أبرز الأحداث والأخبار الخاصة ببرامج «التوك شو» على الأصعدة السياسية والاقتصادية والفنية والاجتماعية، التي أحدثت تفاعلًا كبيرًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي على مدار الـ24 ساعة الماضية، وذلك فى إطار سعيها لتوفير مساحة متنوعة من المعرفة والتسلية لكل القراء.    

شقيقة «مفجر البطرسية»: «أخويا مظلوم.. والسيسي على دماغنا وعايشين من خيره»

قالت شقيقة الإرهابي محمود شفيق محمد مصطفى، مفجر كنيسة البطرسية، أمس الإثنين، إن الصور المتداولة لشقيقها ليست لشخصه، مستكملةً: «ملامح أخويا مش كده خالص، أبو تيشيرت أزرق اللي في الصورة في الخبر القديم، أيام 2014، ده أخويا، ده محمود، لكن الصور المتداولة له حاليًا مش هو خالص، دي صور مركبة، شوفوا حواجبه ووشه، مش هو خالص خالص». المزيد

إبراهيم عيسى للسيسي: دولة القانون لا يمكن أن تقول «هناخد الثأر» 

قال الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، اليوم الإثنين، إن مصر كلها شيّعت في جنازة عسكرية مهيبة شهدائها الأقباط، الذين سقطوا بعدما قام شاب يدعى محمود شفيق محمد مصطفى، بتفجير الكنيسة البطرسية بالعباسية، لافتًا إلى أن دم الشهداء وجلال الموت والحدث الهائل يجب أن يجعلنا نُشيع الحلول القديمة أيضًا، وألا نرى إجراءات ومواقف وتصريحات من قِبل الدولة «جوفاء فارغة»، حسب وصفه.

وأضاف عيسى، خلال تقديمه برنامج «مع إبراهيم عيسى»، عبر فضائية «القاهرة والناس»: «الدولة مع كل مذبحة وحادث إرهابي تقول لنا (شكر الله سعيكم)، مشاعر طيبة مخلصة منفعلة لا تودي ولا تجيب، وتنتهي إلى لا شيء، لأنها أصلًا لا شيء، كل الكلام اللي بيتقال ده اتقال عشرين مرة قبل كده، معملش حاجة قبل كده ومش هيعمل، لأنه كلام فاشل ملوش معنى، مش عارف إيه العظمة في تكرار الفشل». المزيد

اقرأ أيضًأ: عيسى للسيسي: «انتحاري دخل الكنيسة وفجر نفسه وقتل 24 مواطن.. إزاي مش خلل أمني؟» 

القرموطي يلعب دور «مفجر البطرسية» على الهواء 

مثل الإعلامي جابر القرموطي دورًا يحاكي فيه ما فعله الانتحاري، محمود شفيق محمد، الذي فجر نفسه داخل الكنيسة البطرسية، أمس، حسبما أظهرت جهات التحقيق.

واستعان القرموطي، خلال من برنامجه «مانشيت القرموطي» عبر قناة «العاصمة 2»، أمس الإثنين، بأحد الموجودين معه في الاستديو على أنه أحد أفراد أمن الكنيسة.

عبدالرحيم علي: «الإخوان» أنشأت جناحًا مسلحًا لها استعدادًا للمواجهة مع الشعب

قال الإعلامي عبدالرحيم علي، عضو مجلس النواب، إن جماعة الإخوان بعد عام 2013 دشنت جناحًا مسلحًا عبر الكتائب النوعية، وشكلت خلايا عنقودية لا يعرف بعضها البعض.

 وأضاف علي، خلال تصريحاته ببرنامج «هنا العاصمة»، المذاع على قناة «سي بي سي» : «الخلية الإرهابية التي تم القبض عليها نسخة مكررة من الخلايا السابقة، والدعم المالي من قطر، والتدريب في حماس وسيناء».

عدلي منصور يستبعد تحويل قضايا الإرهاب إلى المحاكم العسكرية 

استبعد المستشار عدلي منصور، رئيس الجمهورية السابق، إمكانية نظر قضايا الإرهاب والتي تتلعق بالأمن القومي لمصر أمام المحاكم العسكرية لما يستلزمه من تعديل دستوري.

وقال منصور خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج «هنا العاصمة» المذاع علي قناة «سي بي سي»: «أتصور أنه لازم تنشئ أكثر من دائرة لمحاكمة هؤلاء الإرهابيين في محكمة النقض، تختص بالنظر في القضايا المطعون عليها أمامها، مع تعديل قانون الإجراءات الجنائية ليكون الفصل بهذه القضايا أسرع، بحيث تفصل في القضية ولا تعيدها إلى دائرة أخرى من دوائر محاكم الجنايات». المزيد

يوسف الحسيني: المسيحيون في مصر «مش مرتاحين ولا سعداء» 

ناقش الإعلامي يوسف الحسيني، أوضاع المسيحيين في مصر، والتمثيل البرلماني لهم بمجلس النواب، وهامش الحرية المتاج لهم لممارسة عقيدتهم.

وتساءل الحسيني، بقوله: «هل المسيحيين في مصر مرتاحين وسعداء بقانون ترميم الكنائس أو بالتمثيل البرلماني أو بالقرارات الحكومية؟»، مجيبًا: «لا».

وقال الحسيني، خلال برنامج «السادة المحترمون»، المذاع على قناة «أون تي في لايف»: «الشباب يعاني من سيطرة أبوية من الدولة ومن السلطة الكنسية، ولا يستطيعون الحصول على حقوقهم كمواطنين مدنيين، وكذلك الحرية في ممارسة العقيدة، مضيفًا: «بيطلع عينه».

وحيد حامد: «مافيش حمار يقبل التصالح مع الإخوان» 

وصف الكاتب وحيد حامد المطالبين بالتصالح مع جماعة الإخوان بالخونة، مضيفا أن الرئيس الراحل أنور السادات تصالح معهم فقتلوه، ودماؤه لم تجف بعد. وتابع حامد: «لا يوجد (حمار) يوافق على أن تكون هناك دولة موازية للدولة المصرية، والمصالحة مع الإخوان هو بمثابة الموافقة على هذا الأمر».

 

شارك الخبر على