بايرن يصطدم بأرسنال وسان جيرمان يواجه برشلونة

أكثر من ٧ سنوات فى الدستور

نيون - اوقعت قرعة الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم امس الاثنين في نيون السويسرية بايرن ميونيخ الالماني مع ارسنال الانجليزي، وباريس سان جيرمان الفرنسي مع برشلونة الاسباني في اقوى المواجهات.
ووضعت القرعة ريال مدريد الاسباني حامل اللقب مع نابولي الايطالي، ومانشستر سيتي الانجليزي مع موناكو الفرنسي، وبنفيكا البرتغالي مع بوروسيا دورتموند الالماني، وبورتو البرتغالي مع يوفنتوس الايطالي، وباير ليفركوزن الالماني مع اتلتيكو مدريد الاسباني، واشبيلية الاسباني مع ليستر سيتي الانجليزي.
وتقام مباريات الذهاب في 14 و15 و21 و22 شباط، والاياب في 7 و8 و14 و15 اذار 2017.
ويقام الدور ربع النهائي في 11 و12 نيسان ذهابا، وفي 18 و19 منه ايابا، والدور نصف النهائي في 2 و3 ايار ذهابا و9 و10 منه ايابا، وتستضيف كارديف المباراة النهائية في الثالث من حزيران.
وكانت الفرق الـ16 المتأهلة وزعت على مستويين، الاول يضم ابطال المجموعات في الدور الاول، والثاني لاصحاب المركز الثاني.
ضم المستوى الاول ارسنال واتلتيكو مدريد وبرشلونة وبوروسيا دورتموند ويوفنتوس وليستر سيتي وموناكو ونابولي، في حين ضم المستوى الثاني باير ليفركوزن وبايرن ميونيخ وبنفيكا ومانشستر سيتي وباريس سان جيرمان وبورتو وريال مدريد واشبيلية.
وجنبت القرعة بحسب لوائح البطولة لقاء فريقين من دولة واحدة او فريقين كانا في مجموعة واحدة في الدور الاول.
وكان ريال مدريد عزز في النسخة السابقة رقمه القياسي في عدد مرات الفوز باللقب بتتويجه للمرة الحادية عشرة على حساب جاره اتلتيكو مدريد.

بايرن ميونيخ - ارسنال
تتكرر المواجهة بين بايرن ميونيخ وارسنال بعد ان اطاح الاول بالثاني في 2014.
وتأهل بايرن ميونيخ المتوج خمس مرات اعوام 1974 و1975 و1976 و2001 و2013 الى ثمن النهائي بحلوله ثانيا في المجموعة الرابعة.
ووصل الفريق البافاري في الموسم الماضي الى الدور نصف النهائي قبل ان يخرج امام اتلتيكو مدريد.
واقصى بايرن منافسه الانجليزي ايضا في موسم 2012-2013 في طريقه الى اللقب.
وواجه بايرن بعض الصعوبات في بداية الموسم الحالي محليا واوروبيا، وتعرض مدربه الايطالي كارلو انشيلوتي الذي خلف الاسباني جوسيب غوارديولا المنتقل الى مانشستر سيتي الانجليزي انتقادات لاذعة بعد تراجع نتائج الفريق.
كما انه بقي تحت الضغط في الدوري المحلي بعد ان فاجأ لايبزيغ الجميع بتصدره الترتيب قبل ان يتبدل الموقف ويعود الفريق البافاري الى الصدارة السبت الماضي فقط.
في المقابل، لم تجنب صدارة المجموعة الاولى في الدور الاول ارسنال ومدربه الفرنسي ارسين فينغر مواجهة من الوزن الثقيل في ثمن النهائي.
ويقدم ارسنال عروضا جيدة محليا واوروبيا، وينافس بقوة على لقب الدوري المحلي حيث يحتل المركز الثاني بفارق ثلاث نقاط خلف تشلسي.
وتبقى افضل نتيجة لارسنال في دوري ابطال اوروبا وصوله الى المباراة النهائية عام 2006 قبل ان يخسر امام برشلونة.
وفي اول تعليق على القرعة، قال الرئيس التنفيذي لبايرن كارل هاينتس رومينيغه «لقد وقعنا في مواجهة ارسنال الذي نعرفه جيدا.. انه فريق جيد، وسنخوض مواجهتين صعبتين ضده».
وتابع «يجب ان نكون جيدين وان نركز جيدا لتحقيق هدفنا ببلوغ ربع النهائي».
سان جيرمان - برشلونة
لا يملك سان جيرمان ذكريات جيدة من مواجهاته مع برشلونة في البطولة، اذ خرج امامه مرتين من ربع النهائي في المواسم الاربعة الماضية.
ففي موسم 2012-2013، تعادل الفريقان 2-2 في باريس و1-1 في اسبانيا، فتأهل برشلونة لتسجيله نتيجة افضل خارج ملعبه.
وفي موسم 2014-2015، وقع الفريقان في مجموعة واحدة في الدور الاول، ففاز سان جيرمان في ملعب بارك دي برينس 3-2، ورد برشلونة 3-1 في كامب نو.
والتقى الفريقان في ربع نهائي النسخة ذاتها ايضا، فتفوق برشلونة ذهابا وايابا 3-1 و2-صفر في طريقه الى اللقب الخامس في تاريخه.
ووصل سان جيرمان الى ربع النهائي في النسخة الماضية قبل ان يخرج امام مانشستر سيتي الانجليزي.
واجرى الفريق الفرنسي تغييرا في جهازه الفني بالتعاقد مع الاسباني اوناي اومري الذي قاد اشبيلية الى لقب بطل الدوري الاوروبي في المواسم الثلاثة الماضية، لكن نتائج الفريق ليست بالمستوى المطلوب حتى الان ويحتل المركز الثالث في الدوري الفرنسي بفارق 4 نقاط عن نيس المتصدر (تعادلا 2-2 الاحد).
وافضل نتيجة لسان جيرمان في البطولة الاوروبية وصوله الى نصف النهائي عام 1995.
ريال مدريد لمواصلة المشوار
يتعين على ريال مدريد تخطي عقبة نابولي لمواصلة مشواره نحو اللقب الثاني عشر في تاريخه.
وحل ريال مدريد ثانيا بقيادة نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو في المجموعة السادسة ضمن الدور الاول برصيد 12 نقطة، بفارق نقطتين خلف دورتموند، وهما لم يخسرا اي مباراة.
ويتصدر فريق العاصمة الدوري الاسباني بعد المرحلة الخامسة عشرة بفارق 6 نقاط عن برشلونة غريمه التقليدي.
وحسم ريال مدريد اللقبين الاخيرين له في البطولة على حساب جاره اتلتيكو مدريد، في 2014 بعد التمديد وفي 2016 بركلات الترجيح.
ووقع مانشستر سيتي الساعي الى تخطي نصف النهائي للمرة الاولى في تاريخه بمواجهة موناكو.
ووصل مانشستر سيتي الى نصف النهائي في النسخة الماضية قبل ان يتوقف مشواره امام ريال مدريد (صفر-صفر وصفر-1) بعد ان اخرج سان جيرمان من ربع النهائي (2-2 و1-صفر).
وتراجعت عروض مانشستر سيتي في الاونة الاخيرة بعد بداية جيدة بقيادة غوارديولا، وقد فقد خمس نقاط في المباراتين الاخيرتين في الدوري المحلي، ويبقى افضل انجاز لموناكو في البطولة المركز الثاني في 2004.
ويكمل اتلتيكو مدريد مشواره بمواجهة باير ليفركوزن.
وتصدر اتلتيكو وصيف بطل 1974 و2014 و2016 المجموعة الرابعة امام بايرن ميونيخ، لكنه يواجه بعض الصعوبات في الدوري المحلي.
ويخوض اشبيلية بطل يوروبا ليغ في المواسم الثلاثة الماضية ثمن النهائي بمواجهة ليستر سيتي الذي حقق نتائج رائعة في الدور الاول فتصدر المجموعة السابعة، وذلك خلافا لتراجعه الكبير في الدوري الانجليزي الممتاز اذ يكافح للابتعاد عن المراكز الاخيرة بعد ان فاجأ الجميع في الموسم الماضي بتتويجه بطلا للمرة الاولى في تاريخه.
ويلتقي يوفنتوس بطل 1985 و1996 مع بورتو بطل 1987 و2004 ساعيا الى نقل نجاحاته المحلية الى المستوى الاوروبي.
وتأهل يوفنتوس الى المباراة النهائية في النسخة قبل الماضية لكنه خسر امام برشلونة صفر-3.
ويلتقي بوروسيا دورتموند بطل 1997 مع بنفيكا بطل 1961 و1962.
يوروبا ليغ
تبرز مواجهة مانشستر يونايتد الانجليزي مع سانت ايتيان الفرنسي، وروما الايطالي مع فياريال الاسباني في الدور ثمن النهائي لمسابقة الدوري الاوروبي في كرة القدم (يوروبا ليغ) بموجب القرعة التي سحبت امس الاثنين في نيون.
وتقام مباريات الذهاب في 16 شباط، والاياب في 23 منه.
وتشكل بطولة يوروبا ليغ فرصة ثمينة لمانشستر يونايتد باشراف مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو لاحراز لقب اوروبي بعد تراجع حضوره قاريا في الفترة الماضية.
ويواجه الفريق الانجليزي صعوبات كبيرة في الدوري الممتاز اذ يحتل المركز السادس خلف تشلسي وارسنال وليفربول ومانشستر سيتي وتوتنهام، وانتعش قليلا الاحد بفوزه على الاخير بعد سلسلة من التعادلات.
ولم يكن وضعه في الدور الاول من البطولة الاوروبية افضل، فانتظر حتى الجولة الاخيرة لحجز بطاقته الى ثمن النهائي بفوزه على زوريا لوغانسك الاوكراني 2-صفر، ليحل ثانيا في مجموعته خلف فنار بخشة التركي.
وسيعود المهاجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الى فرنسا حيث خاض مواسم رائعة توج فيها مع باريس سان جيرمان بجميع الالقاب المحلية، قبل ان يتركه في نهاية الموسم الماضي للانضمام الى يونايتد.
كما ستجمع المواجهة بين الفريقين، الدولي الفرنسي بول بوغبا المنتقل في الصيف الماضي من يوفنتوس الايطالي الى يونايتد في اغلى صفقة كروية في العالم بلغت 120 مليون دولار، مع شقيقه فلورنتان الذي يمثل منتخب غينيا ويدافع عن الوان سانت ايتيان.
واوقعت القرعة روما في مواجهة صعبة مع فياريال، وانهى فريق العاصمة الايطالية الدور الاول من دون خسارة متصدرا المجموعة الخامسة، فيما انتظر منافسه حتى الجولة الاخيرة لضمان تأهله كثاني المجموعة الثانية عشرة بفوزه على زيوريخ السويسري 2-صفر.
وفي ابرز المواجهات الاخرى، يلتقي اياكس امستردام الهولندي مع ليخيا وارسو البولندي، وبوروسيا مونشنغلادباخ الالماني مع فيورنتينا الايطالي، وباوك سالونيكي اليوناني مع شالكه الالماني، وغنك البلجيكي مع توتنهام الانجليزي.
قرعة موجهة
وكان الاتحاد الاوروبي لكرة القدم وزع الفرق المشاركة في ثمن النهائي على مستويين.
- المستوى الاول (الفرق التي تصدرت ترتيب المجموعات الـ12 في الدور الاول): فنار بخشة وابويل نيقوسيا وسانت ايتيان وزينيت سان بطرسبورغ الروسي وروما وغنك واياكس امستردام وشاختار دانييتسك الاوكراني وشالكه وفيورنتينا وسبارتا براغ التشيكي وعثمانلي سبور التركي، فضلا عن فرق بشيكتاش التركي وكوبنهاغن وتوتنهام وليون الفرنسي التي التحقت بالبطولة كثالثة مجموعاتها في دوري ابطال اوروبا.
- المستوى الثاني (الفرق التي حلت ثانية في مجموعاتها في الدور الاول):
مانشستر يونايتد واولمبياكوس اليوناني واندرلخت البلجيكي والكمار الهولندي واسترا جيورجيو الروماني واتلتيك بلباو وسلتا فيغو الاسبانيان ولاغانتواز البلجيكي وكراسنودار الروسي وباوك سالونيكي وهبوعيل بئر السبع الصهيوني وفياريال، فضلا عن فرق ليخيا وارسو وبوروسيا مونشنغلادباخ ولودغوريتس البلغاري وروستوف الروسي التي التحقت بالبطولة كثالثة مجموعاتها في دوري ابطال اوروبا.
وبحسب لوائح البطولة، جنبت القرعة الفرق من الدولة ذاتها او تلك التي كانت في المجموعة ذاتها في الدور الاول المواجهة في ثمن النهائي.
وتتفوق الاندية الاسبانية في هذه البطولة منذ اطلاقها بصيغتها الحالية وتسميتها «يوروبا ليغ»، فتوج اتلتيكو مدريد في 2010 و2012، واشبيلية في 2014 و2015 و2016، وكسر بورتو البرتغالي وتشلسي الانجليزي احتكارها للقب عامي 2011 و2013 على التوالي.
وتستضيف ستوكهولم المباراة النهائية للبطولة في 24 ايار المقبل، وهنا القرعة:
اتلتيك بلباو الاسباني - ابويل القبرصي
ليخيا وارسو البولندي - اياكس امستردام الهولندي
اندرلخت البلجيكي - زينيت سان بطرسبورغ الروسي
استرا جيورجيو الروماني - غنك البلجيكي
مانشستر يونايتد الانجليزي - سانت ايتيان الفرنسي
فياريال الاسباني - روما الايطالي
لودغوريتس البلغاري - كوبنهاغن الدنماركي
سلتا فيغو الاسباني - شاختار دانييتسك الاوكراني
اولمبياكوس اليوناني - عثمانلي سبور التركي
لاغانتواز البلجيكي - توتنهام الانجليزي
روستوف الروسي - سبارتا براغ التشيكي
كراسنودار الروسي - فنار بخشة التركي
مونشنغلادباخ الالماني - فيورنتينا الايطالي
الكمار الهولندي - ليون الفرنسي
هبوعيل بئر السبع الصهيوني - بشيكتاش التركي
باوك سالونيكي اليوناني - شالكه الالماني. (أ ف ب)

شارك الخبر على