مط الأحداث يهدد «واحة الغروب» كتبت ريهام عبد الوهاب تباينت آراء النقاد الفنيين حول فكرة تحويل رواية «واحة الغروب» للكاتب بهاء طاهر، إلى عمل درامي من ٣٠ حلقة؛ فبينما اتفق كثيرون أن المسلسل جاء برؤية إخراجية وزوايا تصوير وكاميرا مختلفة، انتقد آخرون طريقة سرد الأحداث وتحويل مشاهد الرواية إلى إطار درامي، واستدل بعضهم على ذلك باعتذار الكاتبة مريم نعوم عن استكمال كتابة المسلسل بعدما كانت انتهت من نصفه. تدور أحداث المسلسل حول قصة ضابط البوليس المصري (محمود عبدالظاهر) الذي يتم نقله إلى واحة سيوة؛ بعد أن اتهم بممارسة بعض الأفكار الثورية لجمال الدين الأفغاني، فيتوجه إلى هناك مصطحبًا معه زوجته الأجنبية. المسلسل من بطولة خالد النبوي ومنة شلبي وسيد رجب ومنذر رياحنة، من إخراج كاملة أبو ذكري، وسيناريو وحوار مريم نعوم وهالة الزغندي، حيث اعتذرت الكاتبة مريم نعوم عن استكمال كتابة الحلقات بعد كتابة ما يقارب ١٥ حلقة؛ لخلاف في وجهات النظر بينها وبين المخرجة كاملة أبو ذكري، وتم تكليف الكاتبة هالة الزغندي باستكمال بقية الحلقات. قال الناقد الفني محمود قاسم، إن الرواية لا تصلح أن تكون عملا دراميا من ٣٠ حلقة؛ لأن الأمر جر المؤلف إلى السقوط مأزق مط الأحداث، وكان من الأفضل إتمامه في ١٠ حلقات أو تحويله إلى فيلم سينمائي في ساعة ونصف، حسبما يرى. وفي سياق متصل، يرى الناقد الفني محمود عبد الشكور، أن المسلسل من أفضل الأعمال المقدمة خلال شهر رمضان، وبذل فيه مجهود كبير، لكن المشكلة الأساسية التي تواجه صناع العمل تكمن في عدم سرد الأحداث بطريقة منظمة؛ فنجد كل حلقتين تتناول جزئية بكل جوانبها وتنهيها وبعدها تسرد أحداثا جديدة مغايرا. ما يقرب من ٧ سنوات فى البديل