نسمة

سفير الكيان الصهيوني لدى واشنطن يشيد بقرار ترامب أعرب رون ديرمر سفير الكيان الصهيوني لدى واشنطن عن امتنانه للرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الأربعاء ٦ ديسمبر ٢٠١٧ على صفحته الخاصة على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر بعد اعترافه بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني وإصداره أمرا بنقل السفارة الأمريكية من الأراضي المحتلة إلى القدس مضيفا أنه يشبه الاعتراف الأولي بالكيان الصهيوني . وكتب السفير على موقع تويتر”شكرا لك أيها الرئيس ترامب للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ، لتحتل مكانا مرموقا إلى جانب الرئيس [هاري] ترومان، الذي اعترف بالكيان الصهيوني قبل ٧٠ عاما”. وكانت الحكومة الصهيونية المؤقتة قد أعلنت قيام الكيان الصهيوني في ١٤ ماي عام ١٩٤٨ وسط تصاعد التوترات في المنطقة عقب موافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة في نوفمبر عام ١٩٤٧ على قرار التقسيم الذى انهي التفويض البريطاني على فلسطين. وأصدر ترومان الاعتراف “الفعلي” في غضون ساعات من الإعلان الصهيوني .
كتلة حركة النهضة في مجلس نواب الشعب تعرب عن استنكارها لقرار ترامب أعلنت كتلة حركة النهضة بمجلس نواب الشعب في بيان لها اليوم الأربعاء ٦ ديسمبر ٢٠١٧ بخصوص القرار الأمريكي الأخير بعد إعلان رئيس الولايات المتحدة الأمريكية القدس الشريف عاصمة للكيان الصهيوني في سابقة خطيرة مهينة لكل أحرار العالم . و أعرب نص البيان عن تنديد الكتلة بكل شدة بهذا القرار الخطير وتدعو كل النواب والتونسيين بدون استثناء للتصدي الجدي لهذا القرار وفضحه. و اعتبر ذات المصدر إعلان ترامب للقدس الشريف عاصمة للكيان الغاصب اعتداء على القيم والمواثيق الدولية وخرقا لقرارات الأمم المتحدة ومساسا بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس وتهديدا خطيرا للسلم في المنطقة والعالم. كما دعت الكتلة في بيانها رئيس مجلس نواب الشعب الى دعوة مكتب المجلس ورؤساء الكتل إلى جلسة عاجلة للنظر في ما يجب اتخاذه من إجراءات وتحركات لمواجهة هذا القرار الظالم. و حي نص البيان صمود الشعب الفلسطيني المجاهد وتجدد دعمها التام لحقه في استرجاع حقوقه المسلوبة وبناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف مؤكدة في ذات السياق التزامها التام بالمشاركة في كل جهد وطني نصرة لفلسطين والقدس وتصديا للمؤامرات التي تستهدفها.
السفارة الأمريكية في الأردن تعلق نشاطها وتحذر رعاياها ! أعلنت السفارة الأمريكية في الأردن ، مساء اليوم الأربعاء ٦ ديسمبر ٢٠١٧،عن تعليق نشاطها مؤقتا كما قامت بمنع موظفيها من السفر خارج العاصمة عمان حتى إشعار آخر، كإجراء إحترازي عقب إعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل. وجاء هذا الإعلان في بيان صادر عن السفارة الأمريكية بعمان ونشر على حسابها في "تويتر" بعد خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي أعلن فيه عن اعتراف الولايات امتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل وبدء إجراءات نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يوم الأربعاء ٦ ديسمبر الجاري. وحذرت السفارة المواطنين الأمريكيين الموجودين في الأردن من أن إعلان ترامب قد يسبب اندلاع تظاهرات احتجاجية وربما باستخدام القوة. ونصحت السفارة، الموظفين الحكوميين الأميركيين وعائلاتهم بتوخي الحذر والحد من تحركاتهم العامة، وعدم إلحاق أبنائهم بالمدارس يوم غد الخميس ٧ ديسمبر الجاري. وفي بيان منشور في الموضوع نفسه على موقع السفارة الإلكتروني، دعت الخارجية الأمريكية رعايا الولايات المتحدة إلى عدم السفر إلى القدس والضفة الغربية وبيت لحم وأريحا، بدءا من ٦ ديسمبر ٢٠١٧ ، وتجنب أماكن التجمعات والحشود والتظاهرات، إضافة إلى أماكن التواجد الأمني المكثف. وأعلنت السفارة الأمريكية في عمان أن التنقلات الرسمية من قبل الموظفين الحكوميين الأمريكيين إلى المدينة القديمة بالقدس والضفة الغربية غير مسموحة إلا في حالات هامة وبتدابير أمنية إضافية.
جملة من التوصيات لتفادي الصعوبات خلال موسم الحج أصدرت اللجنة الوطنية للحج والعمرة في ختام إجتماع عقدته، اليوم الأربعاء ٦ ديسمبر ٢٠١٧، في مقر وزارة الشؤون الدينية جملة من التوصيات لتفادي الصعوبات التي شهدها موسم الحج الفارط. وذكرت الوزارة في بلاغ صحفي أن من ضمن التوصيات الإنطلاق مبكّرا في الإجراءات المتعلـّقة بالتعاقد على سكن الحجيج و إجراء القرعة عند توزيع الرحلات على الفنادق وعند توزيع الرحلات على الجهات والدّعوة لإجبارية التأمين بالنسبة إلى الحجيج وهو تأمين خاص بترحيل الحالات الصحية الحرجة. وأوصى المشاركون في الإجتماع الذي أشرف عليه وزير الشؤون الدينية أحمد عظوم، بمزيد إحكام تحديد مهام أعضاء مكتب شؤون حجيج تونس ودعوة البعض منهم إلى التواجد في المشاعر بعرفة ومنى قبل حلول الحجيج التونسيين وذلك لاستقبالهم وتوفير كافة الظّروف الملائمة لإقامتهم، كما صدرت عن الاجتماع توصية تخص النظر في منظومة "الحاج المتطوّع" و النظر في تركيز مكتب شؤون حجيج تونس دائم في البقاع المقدّسة. من جهة أخرى أوصى أعضاء اللجنة الوطنية للحج والعمرة بكراء طائرات ذات طاقة استيعاب عالية وإعداد برنامج الرّحلات في وقت مبكّر مع ضبط خطّة إعلامية مشتركة بين كل الأطراف والإنطلاق في التوعية المبكرة للمقبلين على الحجّ في المعتمديات وفي وسائل الإعلام وتوفير كافة الوسائل التقنية واللوجستية لضمان حسن سيرها. وشدّد الحضور على ضرورة تفعيل هذه التوصيات والتسريع بتنفيذها لتفادي صعوبات الموسم الماضي، كما اطلعوا على التقارير الصّادرة عن مختلف المتدخلّين في الحج وكذلك المنبثقة عن إجتماعها السابق بتاريخ ٢٠ أكتوبر الفارط وعن الإجتماعات العديدة مع مكوّنات المجتمع المدني ومع الحجيج بخصوص تقييم موسم الحجّ الفارط.